الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

بالصور.. جامعة سيناء توقع اتفاقيات مع جامعتي إدنبرة نابيير وكوين مارجريت

وقع محمود راتب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء وجامعة العاصمة الدولية "تحت التأسيس"، والسير بول جريس رئيس جامعة كوين مارجريت والدكتور نعومى جرهام نائب رئيس جامعة إدنبرة نابيير، اتفاقيات تعاون بين جامعتي سيناء والعاصمة الدولية وجامعة إدنبرة نابير وكوين مارجريت بدولة اسكتلند.

يأتي ذلك حرصًا على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعقد شراكات وتوأمات بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية المصنفة عالميًا، ويعد هذا التعاون الأكبر بين مصر وإنجلترا في مجال التعليم العالي في سابقة هي الأولى في تاريخ العلاقات بين مصر واسكتلندا في مجال التعليم العالي، وبموجب هذا البروتوكول تمنح الجامعتين كافة درجاتهم العلمية للطلاب في مصر بالإضافة إلى إتاحة تدريس مناهجهم.

تأتي الاتفاقيات ضمن خطة مجموعة سما التعليمية لإتاحة تعليم متميز بالجامعات والمؤسسات التابعة لها عن طريق فتح فروع جامعات أجنبية بالعاصمة الإدارية ومنح خريجي جامعة سيناء درجة بكالوريوس من جامعة إنجليزية متميزة حيث وافقت الجامعات على منح كامل برامجهم في مصر.

شهد توقيع البروتوكول الدكتورة سوزان بيرد، رئيس قطاع التعليم الدولي والعلوم بالحكومة الاسكتلندية، والدكتورة رشا كمال، المشرف على المكتب الثقافي بانجلترا وأيرلندا، محمود راتب نائب رئيس جامعة سيناء، الدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء، ومحمود كحيل، المسؤول عن العلاقات الدولية بجامعتي سينا والعاصمة الدولية، ومن الجانب الإنجليزي الدكتور ريتشارد بات، نائب رئيس جامعة كوين مارجريت، ومارتن هوب المسؤول على التعليم العالي والعلوم بالمكاتب الثقافية لإنجلترا بالعالم ونورا كامبل مدير بالمكتب الثقافي باسكتلندا.

وعقب حفل التوقيع، أجرى وفد جامعة سيناء والعاصمة الدولية زيارة إلى جامعة جلاسكو كالدونين والتي سبق توقيع بروتوكول تعاون مع الجامعتين، وزيارة جامعة إدنبره نابيير، وجامعة كوين مارجريت.

من جانبها أكدت الدكتورة رشا كمال، الملحق الثقافى، ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وايرلندا، اهتمام القيادة السياسية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور بالاستثمار في التعليم العالي، مضيفة أن الحكومة المصرية تنظر للتعليم العالي كمفتاح للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتسعى لتأكيد مكانتها كمركز إقليمي للتعليم العالي في المنطقة، ومشيرة إلى أهمية دور رجال الأعمال باعتبارهم من الشُركاء الأساسيين في عملية الاستثمار بالتعليم ومشاركة الحكومة في الاستثمار في التعليم العالي.

فيما قال محمود راتب، إن مجموعة سما التعليمية على مدار عقود قامت بدور تنموي في سيناء عبر العديد من الأصعدة شملت العمران وتوفير العلاج لألاف من أهالي سيناء مجانا وتوفير منح دراسية تعليمية بالملايين سنويا مما يساعد على تخريج الألاف قادرين على المنافسة في سوق العمل محليًا ودوليا.

وأكد راتب أن جامعة سيناء تضع الطلاب على رأس أولوياتها بدءًا من توفير إمكانيات مادية وبشرية على أعلى مستوى وكان لجامعة سيناء السبق على مستوى الجامعات الخاصة في مصر في استخدام الحلول الذكية والتكنولوجيا بمقر الجامعة وقامت مجموعة سما التعليمية بوضع خطة استراتيجية تعتمد على الاستفادة من الخبرات العالمية والتعاون الدولي لتوفير تعليم متميز بجامعتي سيناء والعاصمة الدولية.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور محمود كحيل، مستشار التعاون الدولي لجامعتي سيناء والعاصمة الدولية، أن التعاون بين مجموعة سما التعليمية وعدد من الجامعات الإنجليزية يشمل جميع التخصصات في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا حيث وافقت الجامعات على فتح فروع ومنح كامل برامجهم في مصر وهذا التعاون يعتبر الأكبر في تاريخ العلاقات بين مصر وإنجلترا في التعليم العالي.

من جهتها، أكدت سوزان بيرد، رئيس قطاع التعليم الدولي بالحكومة الاسكتلندية، دعم حكومة بلادها للعلاقات الثنائية مع مصر خصوصا في مجال التعليم العالي والعمل على حث الجامعات على التعاون دوليا خصوصًا أن الجامعات الاسكتلندية تحتل مراكز مرموقة والتصنيفات الدولية.
في ذات السياق، قال مارتن هوب المسؤول عن التعليم العالي والعلوم بالمكاتب الثقافية بإنجلترا، إن نحو 3 آلاف طالب وطالبة من مصر يدرسون بالجامعات الإنجليزية كل سنة، مؤكدا على توفير الدعم للجامعات الإنجليزية لمنح برامجها عالميا مما يسهل على الطلاب في مصر الحصول على نفس الشهادة دون الحاجة إلى السفر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة