الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

«السويدي» يعلن بدء نشاط جمعية شابتر زيرو إيجيبت للتوعية عن حوكمة المناخ

بدء نشاط جمعية شابتر زيرو إيجيبت
بدء نشاط جمعية شابتر زيرو إيجيبت

أعلن المهندس أحمد السويدي رئيس مجلس إدارة جمعية شابتر زيرو إيجيبت والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، بدء عمل جمعية "شابتر زيرو إيجيبت - منتدى المديرين للمناخ" لتوعية مجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ.

جاء ذلك خلال حفل إستقبال ضم وزير الخارجية السفير سامح شكري، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وأعضاء مجالس إدارات شركات القطاع الخاص وممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ومبادرة حوكمة المناخ.

وبذلك تصبح جمعية شابتر زيرو إيجيبت هي النسخة الـ 27 لمبادرة حوكمة المناخ، وتعتبر الجمعية الأولي في إفريقيا والشرق الأوسط وهي ثمار تعاون مع مبادرة حوكمة المناخ (CGI) النابع عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) وبنك الـEBRD تعمل مبادرة حوكمة المناخ علي تعزيز مبادئ الإدارة الفعالة للمناخ التي تم نشرها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2019 والتى تهدف إلى زيادة ثقل معرفة الأعضاء وتزويدهم بالمهارات والمعرفة لتصبح معالجة تغير المناخ أولوية في مجالس الإدارات.

كما قام المهندس أحمد السويدي بالإعلان عن إطلاق الموقع الإلكتروني، مقدمًا الشكر للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD)) ومبادرة حوكمة المناخ (CGI) على دعمهم المستمر منذ العام الماضي وتشجيعهم على إنشاء الجمعية التي تهدف إلى تثقيف مجالس الإدارات عن الموضوعات المتعلقة بتغير المناخ وتحفيزهم على إدراج تلك الأولويات في إستراتيجيات شركاتهم وإتاحة المعرفة والتجارب والدراسات المتوفرة للأعضاء في مصر والتشاور في كل ما يتعلق بالقواعد والإجراءات الدولية والمحلية.

وشدد السويدي على ضرورة توحيد الجهود بين الشركات وأعضاء المجتمع المدني وأصحاب المصلحة، للحد من تأثير تغير المناخ وتبني سياسات تضمن التنمية المستدامة وتعزيز النمو والقدرة التنافسية، خاصة بعد توقيع مصر على العديد من الاتفاقيات الدولية وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وكذلك التصديق على بروتوكول كيوتو وتوقيع اتفاقية باريس للمناخ.

وأضاف أن الحكومة المصرية تعمل على خلق حوافز لمشاركة القطاع الخاص والمؤسسات المالية في الاستثمار في المشروعات التكيف، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ2050.

وأضاف أن مؤتمر المناخ 27 COP الذي استضافته مصر في عام2022 ، يوضح الالتزام بتسريع العمل المناخي العالمي من خلال تقليل الانبعاثات وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل للبلدان الأفريقية والنامية لمواجهة التحديات القادمة.

وبذلك تنضم جمعية شابتر زيرو إيجيبت إلى شبكة تضم 26 دولة تحت مظلة مبادرة حوكمة المناخ (CGI) لتوعية وتثقيف وتبادل الخبرات بين أعضاء مجالس الإدارات التنفيذيين وغير التنفيذيين لإضفاء الأولوية لقضايا تغير المناخ من أجل المشاريع الناجحة والمستدامة والنمو االقتصادي للوصول إلى صافي انبعاث صفري.

يذكر أن المهندس أحمد السويدي تم إنتخابه كرئيس لأول مجلس إدارة للجمعية فور إنشائها، حيث قامت مجموعة من رؤساء مجالس إدارات الشركات المصرية بعقد الاجتماع الأول لمؤسسي الجمعية المصرية الفريدة من نوعها، كما تم إنتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للمقاولات نائباً للرئيس وحلمي أبو العيش رئيس مجلس إدارة مجموعة سيكم القابضة أميناً عاماً والدكتور شادي مراد نائب الرئيس التنفيذي بشركة فاركو للأدوية أميناً للصندوق.

وتعد جمعية شابتر زيرو إيجيبت ثمار مبادرة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية(EBRD) الذي كلف كل من شركة بي ديى أو إيجيبت للإستشارات BDO وشركة لوبي إيجيبت للإستشارات الإعلامية والعلاقات العامة EGYPT LOBBY لإنشاء كيان تثقيفي يتناول التعريف بتغير المناخ والحد من آثاره علي الاقتصاد المصري والعالمي لرؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات ويكون إضافة للمجموعة المتميزة المنضمة لشبكة مبادرة حوكمة المناخ المنبثقة من المنتدي الاقتصادي العالمي.

من ناحيته، أكد خالد حمزة مدير مكتب مصر للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) أن حوكمة المناخ للشركات تعد عنصراً رئيسياً في تناول تغير المناخ داخل المؤسسات بطريقة منهجية وشاملة وإعدادها للمعطيات الجديدة بالأسواق العالمية.

كما أعرب عن سعادة البنك بمساندة إطلاق جمعية شابتر زيرو إيجيبت والتي تعد الأولى في إفريقيا وجنوب شرق المتوسط متطلعا لمزيد من التعاون مع هذه المبادرة الهامة.

من جهتها، أعربت رئيسة مجلس إدارة مبادرة حوكمة المناخ جولي باديلي، عن سعادتها ورحبت بإنضمام شابتر زيرو إيجيبت ضمن الشبكة العالمية لمبادرة حوكمة المناخ التي تتبنى رسالة أساسية متمثلة في تسريع العمل المناخي بالشركات المصرية وذلك من خلال مجموعة من المؤسسين ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارات لإحداث تأثير حقيقي لأعضائها وأصحاب المصلحة. كما أكدت على تطلع المبادرة للعمل مع الجمعية على هذه المهمة الحيوية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة