الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تعلن تسليم جهاز محاكاة شامل لتدريب فريق عمل محطة أكويو النووية

محطة أكويو النووية
محطة أكويو النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح، أنه تم تسليم جهاز محاكاة شامل إلى موقع البناء في محطة أكويو النووية وهو عبارة عن نسخة طبق الأصل من وحدات تحكم وادارة لأول محطة للطاقة النووية في تركيا.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يسمح هذا الجهاز بإجراء التدريبات العملية وعمليات الترخيص وإعادة تأهيل فريق العمل المشغل لمجموعات الطاقة قبل التشغيل الفعلي للمحطة النووية، موضحة أن جهاز المحاكاة الشامل يتضمن مجمعًا للبرمجيات والأجهزة وهو التوأم الرقمي لأنظمة التغذية وأنظمة التحكم في المفاعلات الخاصة بمحطة أكويو النووية.

ويشار إلى إن تصميم المعدات تم وفقًا لوثائق تصميم مجموعات الطاقة، وهي تستند إلى نموذج رياضي معقد يوفر عملية محاكاة جميع أنظمة تشغيل محطة الطاقة النووية في الوقت الفعلي، وجميع الأجهزة والمفاتيح ولوحات التحكم مطابقة لمعدات مجموعة الطاقة في محطة أكويو النووية من حيث الهيكلية والموقع والحجم والشكل واللون. يتم توفير المعلومات المعروضة على الشاشات والمؤشرات إلى المشغل بنفس الشكل والقيم الموجودة في مجموعة الطاقة التابعة لمحطة النووية الحقيقية.

كما ذكرت ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات التحضيرية بما في ذلك تدريب فريق العمل على جهاز المحاكاة الشامل لمجموعات الطاقة في محطة أكويو النووية وذلك تلبية للمتطلبات والقواعد الدولية في مجال أمان محطات الطاقة النووية، قبل التحميل المباشر للوقود النووي في المفاعل، مؤكدة أن هذه المعدات سوف تسمح بدراسة جميع سيناريوهات العمل وتحسين مهارات الكوادر أثناء التشغيل، علماً أن فريق العمل سوف يبدأ نشاطه بعد فترة وجيزة في مجموعات الطاقة الحقيقية في محطة أكويو النووية.

ونوهت بأنه في المستقبل القريب سوف يتم تركيب أجهزة المحاكاة في مركز تدريب محطة أكويو النووية، وبعد ذلك سوف يتم تنفيذ عمليات الاختبار الأولية للسماح بالمجمع بتنفيذ أعمال تدريب فريق العمل على إدارة وحدات محطات الطاقة النووية.

وفي هذا الاطار علقت أناستاسيا زوتيفا المدير العام لشركة AKKUYU NUCLEAR على عملية تسليم جهاز المحاكاة قائلة: "يعد مشروع محطة أكويو النووية من أكثر المشاريع موثوقية في العالم، بمعنى أنه تم تجهيز مجموعات الطاقة في المحطة بأحدث المفاعلات من نوع VVER-1200 ذات التقنية العالية، وهناك عنصر مهم آخر يتعلق بالتشغيل المستقر لمحطة الطاقة النووية هو أنه أولويتنا من تدريب فريق عمل من ذوي الخبرة والمؤهلين تأهيلاً عالياً، بالمناسبة سيكون بإمكان جهاز المحاكاة الشامل من تدريب فريق العمل الذين سيدرسون جميع أنماط تشغيل مجموعات الطاقة، كما سيوفر التدريب العملي فرصة التعرف على جميع الحالات التي يمكن أن يواجهها فريق العمل في أي موقف كان ضمن إطار ما يشبه إلى حد كبير الظروف الحقيقية، قبل بدء التشغيل المباشر لمحطة الطاقة النووية."

وتجدر الإشارة إلى أن محطة أكويو النووية تعد أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا. حيث يضم مشروع محطة أكويو النووية أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

كما يعد إنشاء محطة أكويو النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء - التملك – التشغيل"، وبموجب شروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا، يجب أن يتم تشغيل أول مجموعة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح لبناء المجموعة، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن استلام رخصة بناء مجموعة الطاقة الأولى كان في عام 2018، فإن فترة التشغيل ستكون في عام 2025، وفي الوقت نفسه يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان استعدادهم لبدء العمل في المجموعة الأولى في الذكرى السنوية لجمهورية تركيا في عام 2023.

وتم تصنيع معدات جهاز المحاكاة الشامل لمركز تدريب محطة أكويو النووية لدى معهد البحوث العلمية الروسي لتشغيل محطات الطاقة النووية (هو جزء من حلقة إدارة مجموعة شركات "روس إنيرغو آتوم"، قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة "روساتوم"). في حين تم توفير برمجيات جهاز المحاكاة من خلال شركة "أنظمة الادارة المؤتمتة" (هي جزء من شركة روساتوم الحكومية).

وبالفعل فقد بدأت عملية تدريب فريق عمل محطة أكويو النووية على جهاز المحاكاة الشامل وعلى المحاكاة التحليلية في معهد البحوث العلمية الروسي لتشغيل محطات الطاقة النووية بتاريخ حزيران/يونيو 2022. تم تدريب سبع مجموعات من المهندسين - متخصصون في لوحة تحكم وحدة المحطة النووية وهم عبارة عن علماء روس في علوم الذرة من ذوي الخبرة ومتخصصون أتراك من خريجي الجامعات الروسية الحاصلون على شهادة في الطاقة النووية.

وبعد الانتهاء من التدريب اجتاز المشاركون الامتحانات للجنتين الروسية والتركية. ثم تم تفكيك أجهزة المحاكاة وإرسالها إلى موقع محطة أكويو النووية، وبعد بناء مركز التدريب في موقع أول محطة للطاقة النووية في تركيا وتشغيلها، سيواصل الخبراء التدريب على أجهزة المحاكاة.

وتعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة، وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم، كما يجري تنفيذ مشاريع دولية كبرى في قطاع الطاقة، حيث تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً هاماً وفعالاً في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة