الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بمؤسسة معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية

روساتوم: الانتهاء من دورة الاختبارات الحرارية للمعدات الأجنبية لمفاعل ITER

دورة الاختبارات الحرارية للمعدات الأجنبية لمفاعل ITER
دورة الاختبارات الحرارية للمعدات الأجنبية لمفاعل ITER

أعلن معهد يفريموف للأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية وهو أحد مؤسسات شركة روساتوم الحكومية، عن الانتهاء بنجاح من دورة الاختبارات الحرارية للمعدات الأجنبية للمفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي ITER.

منذ شهر ابريل 2023، أجرى خبراء المعهد سلسلة من الاختبارات الحرارية لعناصرمواجهة البلازما لنموذج أولي شامل " ITER Divertorالعمودي الخارجي"، حيث تم تنفيذ هذه الاختبارات في المختبر الروسي الفريد IDTF وفقًا لالتزامات روسيا الاتحادية في إطار مشروع ITER.

وحقق جهاز تجريبي تجميع ياباني مكون من ثمانية عناصر لنموذج أولي Divertor، في اجتياز 6000 دورة اختبار بأحمال تتراوح من 5 إلى 20 ميغاوات لكل متر مربع، حيث أكدت نتائج الاختبار امتثال العنصر الياباني لأعلى متطلبات مركز التصاميم ITER

وبحسب قول أناتولي كراسيلنيكوف مدير مؤسسة ITER-Center الخاصة (مؤسسة تابعة لشركة روساتوم الحكومية)، فإن الاختبارات التي تم إجراؤها هي تأكيد ليس فقط على التعاون الدولي النشط المستمر في مشروعITER ، ولكن أيضًا على المستوى العالي الذي تتمتع به المراكز العلمية الروسية ومؤهلات المتخصصين المحليين.

وأضاف قائلاً:"إن كفاءة خبراء الفيزياء والمهندسين الروس في مجال الأبحاث النووية الحرارية معترف بها في جميع أنحاء العالم، ولهذا يتم إجراء اختبارات ليس فقط لعناصر المفاعل الروسية ولكن أيضًا لعناصر المفاعل الأجنبية في بلادنا".

في السابق تم إجراء سلسلة من الاختبارات المماثلة لكل من المعدات الروسية والأجنبية في منشأة IDTF وكانت النتيجة إيجابية، على وجه الخصوص تم في مختبر سانت بطرسبرغ اختبار جميع العناصر المواجهة للبلازما للنموذج الأولي الروسي واسع النطاق للتجميع المركزي Divertor (صنع في المعهد) والذي تم تسليمه بالفعل إلى مركزITER وفي العام الماضي تم اختبار ثمانية عناصر بنجاح بالفعل لسلسلة من التجميع المركزي.

علمًا أن ITER هو مشروع مفاعل تجريبي نووي حراري دولي الأول في العالم من الجيل الجديد، والذي يتم تنفيذه بجهود المجتمع الدولي في منطقة بروفانس الفرنسية بالقرب من مرسيليا.

والهدف من المشروع هو إثبات الجدوى العلمية والتكنولوجية لاستخدام طاقة الاندماج النووي على نطاق صناعي، وكذلك تطوير العمليات التكنولوجية اللازمة لذلك.

كما يؤدي مركز التصاميمITER ، وهو مؤسسة خاصة تابعة لشركة روساتوم الحكومية، وظائف وكالة ITER الوطنية الروسية، المسؤولة عن ضمان مساهمة روسيا العينية في المشروع.

ويعد الاختبار الحراري الدوري للعناصر المواجهة للبلازما شرطًا إلزاميًا لمركزITER الدولي، وهو جزء لا يتجزأ من تنفيذ اتفاقيات توريد مكونات Divertor - أحد أهم عناصر التركيب في المستقبل.

والشركة المساهمة "معهد يفريموف للأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية" هي مؤسسة تابعة لشركة روساتوم الحكومية، وهي عبارة عن مركز التصاميم العلمي والإنتاج الرائد في روسيا الاتحادية في مجال تصنيع الأجهزة والمجمعات الكهروفيزيائية المتخصصة في حل المسائل العلمية والتطبيقية في مجال فيزياء البلازما والفيزياء الذرية والنووية وفيزياء الجسيمات الأولية والرعاية الصحية وتقنيات الإشعاع والطاقة والتنظير الداخلي.

ويتم تشغيل الأجهزة والمعدات التي تم تصنيعها في المعهد بنجاح في العديد من المؤسسات والشركات في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة وبلغاريا والمجر وألمانيا ومصر والهند والصين وكوبا والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وفرنسا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

ويرجع اختيار "معهد يفريموف للأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية" كموقع للاختبار الحراري لمكونات ITER الروسية والأجنبية المواجهة للبلازما، إلى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الخبراء الروس والخصائص الفريدة لجهاز IDTF الذي تم تصميمه في شركة روساتوم، القادر على خلق ظروف أقرب ما يمكن إلى ظروف تشغيل مفاعل.

وعلى الرغم من العقوبات والقيود المفروضة على بلادنا، تواصل روسيا الوفاء الكامل بالتزاماتها بموجب مشروع ITER الدولي. حيث تتمثل المساهمة الرئيسية لروسيا الاتحادية في تصميم وتصنيع وتوريد 25 نظامًا، حيث يتم إرسال المعدات الروسية الفريدة في إطار التنفيذ المشترك لمشروع ITER في الوقت المحدد بالتوافق التام مع الجدول الزمني لبناء المفاعل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة