الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:52 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تنتهي من صب البلاطة الخرسانية التأسيسية لمبنى المفاعل الرابع لمحطة أكويو النووية

محطة أكويو النووية
محطة أكويو النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة النووية، أنه تم الانتهاء من صب البلاطة الخرسانية التأسيسية لمبنى المفاعل في موقع بناء المجموعة الرابعة لمحطة أكويو النووية.

وأشارت إلى أنه يتيح انتهاء مرحلة مهمة من البناء الانتقال إلى بناء جدران عمود المفاعل، حيث سيتم تركيب جهاز مصيدة الذوبان، ويتم استخدام خليط خرساني خاص عالي الجودة من أجل تشييد أساسات مجموعات محطة الطاقة النووية.

وأوضحت الشركة أن تركيبة الخرسانة تتكون من مواد حجرية ذات أصل طبيعي - الحجر المسحوق والرمل، والتي يتم استخراجها مباشرة في موقع بناء محطة أكويو النووية وتتم مراقبة مؤشرات خليط الخرسانة على طول المسار التكنولوجي الكامل لإنتاج الخلطة الخرسانية.

كما يتم فحص خصائص الخرسانة، مثل درجة الحرارة وهبوط الخرسانة والكثافة، بالاضافة إلى أن كل دفعة من خليط الخرسانة تخضع لسلسلة من عمليات التحكم المخبرية في موقع بناء محطة أكويو النووية، لضمان أعلى مستوى من المتانة للبلاطة في أساس مبنى المفاعل تم وضع 3.5 ألف طن من حديد التسليح و 17.5 ألف متر مكعب من خليط الخرسانة. للمقارنة سيكون هذا الحجم من الخرسانة كافياً لإنشاء مساحات 10 ملاعب كرة قدم بارتفاع متر واحد.

وفي هذا الصدد أشار المدير العام لشركة AKKUYU NUCLEAR اناستاسيا زوتييفا قائلة:
"يُعد الانتهاء من صب البلاطة الخرسانية التأسيسية لمبنى المفاعل أحد الأعمال الرئيسية لهذا العام في المجموعة الرابعة في محطتنا. لذلك أود أن أتوجه بالشكر الخاص لكل من شارك في عملية البناء على العمل المستمر المنسق بشكل جيد، وأود أن أشير إلى أنه أثناء بناء محطة أكويو النووية يتم تنفيذ جميع الحلول التكنولوجية وفقًا للمتطلبات الحديثة للمجتمع النووي العالمي، ومعايير أمان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمتطلبات الدولية والوطنية في جمهورية تركيا".

وبعد إجراء الاختبارات الناجحة للخرسانة من ناحية المتانة انتقل خبراء البناء إلى المرحلة التالية من بناء المجموعة الرابعة وهي بناء الجدران الخارجية والداخلية لمبنى المفاعل.

وتجدر الإشارة إلى أن محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا. حيث يضم مشروع محطة أكويو النووية أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

ويعد إنشاء محطة أكويو النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء - التملك – التشغيل".

وبموجب شروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا، يجب أن يتم تشغيل أول مجموعة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح لبناء المجموعة، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن استلام رخصة بناء مجموعة الطاقة الأولى كان في عام 2018، فإن فترة التشغيل ستكون في عام 2025.

وفي الوقت نفسه يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان استعدادهم لبدء العمل في المجموعة الأولى في الذكرى السنوية لجمهورية تركيا في عام 2023.

وتواصل روسيا إقامة حوار بناء مع الزملاء الأجانب، وذلك من خلال تطوير التعاون مع بلدان من جميع أنحاء العالم وبناء نظام علاقات دولية متعدد الأقطاب.

ويستمر تنفيذ مشاريع الطاقة الكبرى خارج روسيا، وفي هذا السياق تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة