الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 07:06 صـ 15 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بمشاركة الهيئات الرقابية النووية ومنظمات الدعم الفني الروسية

«الرقابة النووية» تشارك بورشة عمل دولية افتراضية عن ممارسات ثقافة الأمان بالهيئات الرقابية

جانب من ورشة العمل الدولية
جانب من ورشة العمل الدولية

نظمت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية خلال الفترة من 9-10 أغسطس 2023، ورشة عمل افتراضية حول "ممارسات الجهات الرقابية والإشعاعية في بناء ثقافة الأمان"، وذلك بمشاركة ممثلين عن الهيئات الرقابية لكلٍ من روسيا وبيلاروسيا وكذلك منظمة الدعم الفني للهيئة الرقابية الروسية و التركية.

وتأكيدًا من إلتزام قيادة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية بترسيخ ثقافة الأمان وإرساء الممارسات التي تدعمها، شارك الأستاذ الدكتور سامي شعبان في اليوم الأول من ورشة العمل بعرض تفصيلي عن أهم ما حققته هيئة الرقابة النووية والاشعاعية فيما يخص ثقافة الأمان.

وقد تناول العرض الإطار القانوني المنظم لدور الهيئة ورؤيتها وأهم الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة في سبيل تحقيق رؤيتها وتأدية دورها الرقابي والتنظيمي بفاعلية.

كما تناول العرض إستراتيجية الهيئة للتواصل مع أصحاب المصلحة وإرساء مبادئ الشفافية وبناء الثقة مع الجمهور.

وعلى مدار يومين، شارك ممثلو الجهات الرقابية ومنظمات الدعم الفني الخبرات والرؤى حول تقييم وبناء ثقافة الأمان داخل الهيئات الرقابية النووية، وبدأت فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل بكلمة إفتتاحية من السيد نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية الروسية، عقبه عرضًا من ممثلي الهيئة الرقابية في بيلاروسيا.

وقدم الدكتور شريف بكر رئيس إدارة الجودة والتدقيق عرضًا حول أهم ما حققته الهيئة في مجال الإدارة المتكاملة وأهم ما وضعته الهيئة من لوائح وإجراءات تضمن أداء العمل داخل الهيئة بصورة مؤسسية.

واستُهلت مناقشات اليوم الثاني بعرض من الدكتور عبد الفتاح سليمان رئيس مركز التميز بالهيئة عن بناء المعرفة من أجل الأمان بالهيئة خاصةً وأن إدارة المعرفة هي أحد أهم الركائز الأساسية التي تدعم ممارسات الأمان داخل المؤسسة، لذلك تبنت الهيئة نظام مبتكر وفعال قائم على الذكاء الاصطناعي لدعم تحقيق أهدافها الاستراتيجية في نهج القيادة القائمة على المعرفة.

كما قدم ممثلو منظمات الدعم الفني للهيئة الرقابية التركية والروسية والبيلاروسية تجاربهم في مجال ثقافة الأمان وأهم الممارسات التي من شأنها خلق وإرساء ثقافة الأمان داخل المؤسسات الرقابية.

موضوعات متعلقة

nawy