الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تبدأ المرحلة الرئيسية لبناء محطة «باكش-2» النووية بهنجاريا

مشروع محطة باكش-2 النووية
مشروع محطة باكش-2 النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة النووية، بدء المقاول العام - والمتعهد لمشروع محطة "باكش-2" الممثل بشركة "آتوم ستروي إكسبورت" العمل في المرحلة الرئيسية لبناء مجموعتي طاقة جديدتين VVER-1200 من الجيل 3+ .

وفي هذا الصدد، بدأ المتعهد الممثل بشركة "دونا اسزفلت ك. ف. ت." المجرية - الاستعدادات لإزالة التربة من الحفرة التي يتم تجهيزها للمجموعة السادسة. في حين شرعت شركة "باور ماغيارورسزاك ك. ف. ت." بعملية تثبيت تربة الحفرة واستمرت العمل في بناء الحماية من ترشيح التربة في موقع البناء.

وأشارت الشركة إلى أنه قد تم البدء في أعمال الفترة الرئيسية بعد أن قام الطرفان بالتوقيع على التعديلات المرتبطة بالعقد الخاص بتشييد مجموعتين جديدتين للطاقة في 18 أغسطس، وبعد أن أصدر العميل المجري Nuclear Power Plant Ltdالمسؤول عن مشروع محطة "باكش-2" النووية إشعاراً رسمياً بشأن انتقال المشروع إلى المرحلة الرئيسية الثانية من أعمال البناء.

وتعتبر الأعمال المتعلقة بإزالة التربة من الحفرة التي يتم تجهيزها للمجموعة السادسة والتي يصل عمقها حتى 5 أمتار، ليست سوى بداية عمل ضخم، لا بل أكثر من مجرد عمل ضخم حقًا، إذ إن الحديث يدور حول منطقة تغطي مساحة أربعة ملاعب كرة قدم، وحجم التربة المراد إزالتها حوالي مليون متر مكعب، وبحسب الخطة سيتم تنفيذ هذا العمل في موقع المجموعة السادسة قبل نهاية خريف هذا العام.

كما يسمح الإذن الذي تم الحصول عليه للمضي قدمًا في أعمال المرحلة الثانية الرئيسية ببدء إنتاج معدات الطاقة الرئيسية، سواء في المؤسسات الروسية أو في المؤسسات من شركاء شركة روساتوم الحكومية، حالياً تم إعطاء تعليمات - نيابة عن آتوم ستروي إكسبورت للمصنعين لبدء هذا النوع من الإنتاج.

وأوضحت روساتوم أن انتقال مشروع المحطة النووية إلى المرحلة الرئيسية يتيح المجال أمام تشييد جميع المباني والمرافق الرئيسية، علماً أن المرحلة الجديدة سوف تتطلب زيادة كبيرة في أعداد العاملين وحتى الآلات والمعدات، في إشارة إلى ازدياد كثافة العمل في المشروع تدريجياً.

وتبدي الشركات الهنجارية والأوروبية، وكذلك الشركات من البلدان الثالثة، اهتمامًا كبيرًا بالمشاركة في مشروع محطة "باكش-2" النووية، وبالتالي لن يحصل الاقتصاد المجري نتيجة لذلك على مصدر موثوق لتوليد الكهرباء فحسب، بل سيحصل أيضًا على تأثير مضاعف من عائدات الضرائب الكبيرة وخلق فرص عمل جديدة، علماً أنه فقط أثناء بناء المحطة تم توفير حوالي 10 آلاف، وعليه سوف يحصل قطاع الصناعة الروسية على عدد كبير من الحجوزات من أجل تصنيع المعدات.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تنفيذ مشروع محطة "باكش-2" النووية مع مجموعتي طاقة VVER-1200 من الجيل الثالث على أساس الاتفاقية الحكومية الدولية الروسية المجرية بتاريخ 14 يناير 2014 وثلاثة عقود أساسية لبناء محطة جديدة.

وتم الحصول في شهر أغسطس 2022 على الترخيص الرئيسي لبناء محطة "باكش-2" النووية، مع الاشارة إلى إنه تم إصدار ترخيص بناء هذا النوع من مجموعات الطاقة لأول مرة على أراضي الاتحاد الأوروبي، وإن الحصول على رخصة بناء أكد امتثال المجموعات الجديدة لمعايير السلامة الهنجارية والأوروبية، مدة الخدمة المضمونة لمجموعات الطاقة الخامسة والسادسة من محطة "باكش-2" النووية هي 60 عامًا.

علمًا أن المقاول هو شركة الإدارة للقسم الهندسي لمؤسسة روساتوم الحكومية – شركة آتوم ستروي إكسبورت، وأنه في الوقت الحالي تعمل محطة "باكش-2" النووية التي تم بناؤها وفقًا للمشروع السوفيتي، بأربع مجموعات طاقة من مفاعلات VVER-440 في تنويه إلى حقيقة أن المحطة تولد أكثر من 50% من الكهرباء المنتجة في المجر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة