الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 11:11 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعة النيل الأهلية تناقش التحول الرقمي وتمكين الشباب في حضور 45 خبير دولي ومحلي

شهدت جامعة النيل الأهلية اليوم الأربعاء 23 أغسطس انطلاق فعاليات ورشة العمل الموسعة التي حملت عنوان: «التحول الرقمي بين الواقع والمستقبل وتمكين الشباب»، وتستمر حتى غدا الخميس الموافق 24 أغسطس الجاري بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد.

شارك في الورشة أكثر من 45 خبير دولي ومحلي، وقام بالتسجيل فيها ما يزيد عن 150 من طلاب وخريجين أكثر من 20 جامعة مصرية، بدعم من فرع الحاسبات بالمعهد الأمريكي للإلكترونيات والكهرباء IEEE Computer Society.

وتهدف ورشة العمل إلي توفير فرص للطلاب والخريجين من مصر للتواصل والتعلم واكتساب المهارات والمعرفة اللازمة للبقاء في صدارة المنحنى في عالم التكنولوجيا وتقنيات التحول الرقمي والتكنولوجيات الناشئة والمتطورة باستمرار.

وتناقش ورشة العمل عدد من الموضوعات المرتبطة بالتحول الرقمي وتقنياته وتطبيقاته، وتشمل الأمن السيبراني وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين، كما تتناول أيضا الورشة مفهوم الإبداع التكنولوجي ومقوماته وعوائده على الأفراد والمؤسسات وعرض حالات وأمثلة تطبيقية لاستخدام الإبداع التكنولوجي في عملية التحول الرقمي في مؤسسات الأعمال والمؤسسات الحكومية، وذلك بهدف رفع الوعي المعلوماتي وبناء القدرات الرقمية للطلاب والخريجين الشباب، وتنفيذًا لأهداف رؤية مصر الرقمية، واستكمالًا لجهود الدولة في تنفيذ خطة التطوير المؤسسي لاستيعاب مشروعات التحول الرقمي وضمان استدامتها للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج.

من جانب آخر تساهم الورشة في تشكيل إطار عام موحد يعمل من خلالها كافة الأطراف ذات المصلحة للدفع والتوجه نحو آفاق مستقبلية مهمة ورائدة في مجال التحول الرقمي، كما انها تعد فرصة للمهتمين بمجالات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للتعرف على آخر التقنيات والتطورات في مجال التحول الرقمي.

وناقشت جلسات اليوم الأول للورشة رؤية مصر الرقمية 2030 وقدمها المهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتحول الرقمي، ومحاضرة أخرى حول الحوكمة الرقمية قدمها الدكتور خالد نجم، مستشار وزير الاتصالات للحوكمة الرقمية، ومحاضرة ثالثة قدمها الدكتور أحمد المهدي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية، ودارت حول تطبيقات الحوسبة الكمية في مجالات التحول الرقمي، وتشمل الورشة على مدار أيام انعقادها نقاشات وجلسات حوارية تستعرض تأثير التحول الرقمي على الشركات والصناعات، بالإضافة إلى مشاركة الخبرات وتبادل المعرفة بين الخبراء والمهنيين في هذا المجال المتنوع والمتطور.

يذكر أن الجلسة الافتتاحية للورشة شارك فيها بالحضور الدكتور أحمد رضوان، نائب رئيس جامعة النيل الأهلية للبحوث، والمهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتحول الرقمي، والدكتور خالد نجم، مستشار وزير الاتصالات للحوكمة الرقمية، والدكتور أحمد درويش، وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور أحمد حسن، نائب رئيس جامعة مصر المعلوماتية ورئيس الفرع المصري لـ IEEE ، بالإضافة الى عدد من المتحدثين والمشاركين من الأكاديميين وخبراء الصناعة مجال التحول الرقمي في مصر.

جدير بالذكر أيضاً أن الورشة تعقد بدعم من فرع الحاسبات بالمعهد الأمريكي للالكترونيات والكهرباء IEEE Computer Society و برعاية نيتا بال، رئيس الفرع، والدكتور ديفيد بوندورانت، مدير الأنشطة العلمية بالمعهد ، والدكتور عمير جول، المدير الإقليمي للفرع في اوروبا وافريقيا والشرق الأوسط، والدكتور حسام فهمي، مدير برنامج الزوار المميزيين، و المهندسة ميجها بين، ممثلة مجلس الأمناء بالمعهد ، و الدكتورة سنيها هيجدي، مدير أنشطة الطلاب في اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط و بحضور رفيع المستوى من خلال 4 من الزوار المميزين وهم الدكتور جورج برولير – والدكتور عادل المغربي – م. شافيم دايا – م. ايريك بركواتيز

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy