الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:05 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

من هو جرانت شابس وزير الدفاع البريطاني الجديد؟

جرانت شابس
جرانت شابس

أعلنت بريطانيا تعيين جرانت شابس في منصب وزير الدفاع خلفًا لبن والاس الذي استقال من منصبه.

استقالة والاس

كان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد استقال من منصبه الخميس، قبل تعديل وزاري متوقع من رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وجاء في رسالة الاستقالة التي قدمها والاس:

عزيزي رئيس الوزراء، شهد الشهر الماضي مرور عامي الرابع كوزير للدولة لشؤون الدفاع، لقد كان لي شرف خدمتكم وأسلافكم في مهمة حماية هذا البلد العظيم والحفاظ على سلامة مواطنيه.

لقد تمكنت في وزارة الدفاع، من المساهمة في استجابة الحكومة لمجموعة من التهديدات والحوادث.. من واناكري، والهجمات الإرهابية عام 2017، وحالات التسمم في سالزبري، وأفغانستان، والسودان، وأوكرانيا، كان شرفا لي أن أخدم جنبا إلى جنب مع الرجال والنساء في قواتنا المسلحة وأجهزة المخابرات الذين يضحون كثيرا من أجل أمننا.

وشغل والاس منصب وزير الدفاع في عهد ثلاثة رؤساء وزراء، ولعب دورًا بارزًا باسم المملكة المتحدة في حرب أوكرانيا.

وخلال السطور التالية سيلقي "الموجز" الضوء علي أبرز المعلومات عن جرانت شابس وزير الدفاع البريطاني الجديد.

السيرة الذاتية لـ جرانت شابس

وشابس شخصية محافظة سيحتفل بعيد ميلاده الخامس والخمسين في سبتمبر، وكان يشغل عدة مناصب سياسية مرموقة في المملكة المتحدة، ودفعت خبرة شابس السياسية رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى اختياره في هذا المنصب الذي آثر أن يشغله شخصاً يتمتع بخبرة سياسية واسعة بدلاً من خبرة عسكرية.

عمله السياسي

صعد نجم شابس في العمل السياسي تدريجياً حتى أصبح نائباً لرئيس حزب المحافظين في العام 2005، ثم وزيراً للإسكان في حكومة الظل البريطانية في يونيو 2007.

وبعد انتخابات 2010، شغل منصب وزير الدولة للإسكان والحكم المحلي، ثم عُيّن جرانت مستشاراً في مجلس الملكة الخاص في يونيو من العام نفسه.

وفي سبتمبر 2012 تم تعيينه رئيساً مشاركاً لحزب المحافظين، وفي الوقت نفسه شغل منصب وزير بدون حقيبة في مكتب مجلس الوزراء.

وفي عام 2015، عُيّن جرانت وزيراً للدولة في وزارة التنمية الدولية، قبل أن يتم تعيينه وزير دولة لشؤون النقل، بعد انتخابات 2019، وهو الدور الذي احتفظ به حتى عام 2022.

وبعد أن شغل منصب وزير الداخلية خلال عام 2022، عُيّن جرانت وزيراً للدولة لشؤون الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، ثم وزيراً لأمن الطاقة وصافي الصفر بعد إنشائها.

قبيل قرار تعيينه وزيراً لدفاع بريطانيا، كان شابس يشغل منصب وزير الدولة لأمن الطاقة وهدف صافي صفر انبعاثات، منذ فبراير 2023.

موقفه من الحرب في أوكرانيا

كان شابس واحداً من أكثر من 100 ألف بريطاني شاركوا في برنامج حكومي تستضيف بموجبه أسر بريطانية الفارين من الحرب في أوكرانيا، حيث يوفرون لهم المأوى لستة أشهر على الأقل.

وقال آنذاك، إنه أجرى استعدادات لاستقبال أسرة من اللاجئين الأوكرانيين تواصلت معه على موقع فيسبوك، وهي مؤلفة من طفل عمره ستة أعوام وأم وجدة، إضافة إلى كلب الأسرة «ماكس».

وقال إنه يسعى لحل مشاكل متعلقة بالتأشيرات مع الأسرة التي تواصلت معه، والتي يتطلع إلى استقبالها في منزله في أسرع وقت.

وأضاف في تصريحات أدلى بها لبرنامج «صباح الخير بريطانيا» الذي تبثه قناة آي.تي.في: «تحدثنا في الأسرة عن هذا، ويعني ذلك بالطبع أن المنزل سيكون أكثر تكدساً ومساحة أقل لمكتب يمكن المذاكرة عليه».

حياته خارج العمل السياسي

بدأ شابس حياته العملية الخاصة كمندوب مبيعات لآلات التصوير، وفي عام 1990، عندما كان يبلغ من العمر 22 عاماً، أسس شابس شركة «Print House Corporation»، وهي شركة تصميم وطباعة وإنشاء مواقع ويب وتسويق في لندن، ورغم استقالته من منصبه كمدير للشركة في عام 2009، فإنه لا يزال المساهم الأكبر بها.

يُذكر أن جرانت درس في كلية كاسيو، واتفورد قبل أن يتخرج من كلية الفنون التطبيقية في مانشستر بدرجة دبلوم في الأعمال التجارية والمالية.

وفي عام 1997، تزوج جرانت من بليندا غولدستون، وأنجب منها ثلاثة أبناء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.