الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 02:29 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

على مدى 8 أشهر من عمل المحطات النووية الروسية

روساتوم: منع انبعاث حوالي 70 مليون طن من الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي

روساتوم
روساتوم

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، أنه على مدى ثمانية أشهر من عام 2023، قامت محطات الطاقة النووية في روسيا (هي فروع شركة روس إنيرغو آتوم، قسم الطاقة الكهربائية التابع لمؤسسة روساتوم الحكومية) بإنتاج أكثر من 141.8 مليار كيلوواط/ساعة أو 102.03% من موازنة الطاقة الخاص بالهيئة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار في روسيا.

وأشارت إلى أنه بذلك، تم توليد أكثر من 2.8 مليار كيلووات/ساعة بما يتجاوز الخطة التي وضعت بهذا الشأن منذ بداية هذا العام.

وبحسب البيانات الصادرة عن الجهات المعنية فقد حال تشغيل جميع محطات الطاقة النووية الروسية خلال الأشهر الثمانية من عام 2023 دون انبعاث غازات دفيئة في الغلاف الجوي بمقدار حوالي 70 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، حيث بلغ إنتاج الكهرباء خلال شهر أغسطس نحو 17.5 مليار كيلووات/ساعة.

ونوهت أيضًا بأنه يتم وضع مهمة الموازنة السنوية للهيئة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار في روسيا لإنتاج الكهرباء والحرارة لكل محطة طاقة بناءً على الإنتاج المتوقع للكهرباء والحرارة من قبل جميع محطات الطاقة في البلاد، مع مراعاة نظام تشغيلها والإصلاحات والقيود الخارجية وعوامل أخرى، بالإضافة إلى مراعاة النظام المتوقع لاستهلاك الكهرباء والحرارة.

ويجري حاليًا إنشاء مجموعات طاقة جديدة لمحطة كورسك 2 النووية، بالإضافة إلى العمل على بناء مجموعتين جديدتين السابعة والثامنة لمحطة لينينجراد والمجموعتين الأولى والثانية من محطة سمولينسك 2 النووية. كما يجري حاليًا إنشاء مجموعة طاقة بمفاعل سريع من نوع BREST-300 في سيفيرسك (محافظة تومسك) كجزء من مشروع "بروريف" لإنشاء منصة تكنولوجية جديدة، بالإضافة إلى مجموعتي طاقة عائمتين حديثتين منخفضتي الاستطاعة لمنطقة تشوكوتكا. كما يخطط قطاع الصناعة النووية لبناء منشآت نووية أخرى، بما في ذلك محطة أرضية صغيرة في جمهورية ساخا (ياقوتيا).

يذكر أن شركة "روس إنيرغو آتوم" (وهي جزء من قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روس آتوم الحكومية) تعد أكبر شركة توليد للطاقة الكهربائية في روسيا وثاني أكبر شركة في العالم من حيث الاستطاعة الاسمية من التوليد النووي، وتضم تحت لوائها جميع محطات الطاقة النووية الـ 11 في روسيا الاتحادية.

واليوم تبلغ حصة الطاقة الكهربائية المولدة بواسطة محطات الطاقة النووية في ميزان الطاقة في روسيا حوالي 20%، ومن المتوقع أن تصل بحلول عام 2045 إلى 25%، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صدرت إلى شركة روساتوم الحكومية من قبل رئيس روسيا الاتحادية. إن تطوير التقنيات النووية وبناء مجموعات جديدة لمحطات الطاقة النووية في روسيا يعني توفير شواغر ووظائف جديدة وتحسين جودة حياة الناس في المدن التي تتمركز فيها محطات الطاقة النووية.

وتواصل روسيا ضمان أمن الطاقة المستدام، حيث يعمل مجمع الوقود والطاقة على زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، ويساهم في تنمية وتحسين مناطق ومدن وقرى البلاد، وتحسين جودة حياة المواطنين، علماً أن حصة توليد الكهرباء منخفض الكربون في قطاع الطاقة الروسي تبلغ حوالي 40% .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة