الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تايوان ترصد 28 طائرة حربية صينية قرب سواحلها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، عن رصد 28 طائرة حربية صينية قرب سواحل الجزيرة، عبَرت معظمها خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان.

وقالت الوزارة إن "عشرين طائرة تم رصدها الأحد عبر خط الوسط الذي يفصل بين تايوان والبر الصيني الرئيس ودخلت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي"، مضيفة أن "بكين تجري مناورات بعيدة المدى وتدريبات، وأنها تراقب الوضع بواسطة طائرات وسفن دوريات".

وتعتبر بكين تايوان جزءً من أراضيها وتؤكد عزمها على استعادتها ولو بالقوة، وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه عام 2016 مع وصول تساي إنغ- وين المؤيدة لاستقلال الجزيرة إلى السلطة.

وصعَّدت بكين الضغوط الدبلوماسية والعسكرية على تايوان في السنوات الأخيرة، وكثَّفت طلعات الطائرات الحربية في محيطها بشكل كبير العام الماضي عقب زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة" في مياه المنطقة، وعزّزوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنّهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

بعد رصد إصابات بالفيروس، خطة الصين لاحتواء جدري القرود على طريقة "كورونا"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة