الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 07:06 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

«مدبولي» يشكل الوفد الرسمي المصري في الاجتماع العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا

الوفد الرسمي المصري
الوفد الرسمي المصري

بناءً على ترشيح الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 3541 لسنة 2023 بشأن تشكيل الوفد الرسمي لجمهورية مصر العربية والذي سيمثل مصر في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية .

ومن المقرر عقد المؤتمر خلال الفترة من 25 حتى 29 سبتمبر 2023 بمشاركة ممثلين من 177 دولة بفيينا، حيث يضم الوفد المصري الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ، والدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية .

وسيلقي كلمة مصر الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة عن طريق المنصة الالكترونية.
وستنطلق الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة والستون للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تمام العاشرة من صباح اليوم الإثنين بمركز فيينا الدولي للمؤتمرات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث سيفتتح الجلسة الافتتاحية السيد رفائيل ماريانو جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في حضور الوفود الرسمية لعدد 177 دولة الأعضاء في الوكالة.

وسيشارك الدكتورعمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية على هامش جلسات المؤتمر في الاجتماعات الفنية لمناقشة برامج التعاون الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجمهورية مصر العربية بصفته الممثل الوطني لبرامج التعاون الفني حيث سيقوم بمراجعة موقف مشروعات التعاون الفني في مصر وعددها ستة مشروعات وتغطي قطاعات الأمان النووي والرقابة الإشعاعية، المحطات النووية، الطب النووي، الزراعة، الصحة، المواد النووية كما سيستعرض موقف تنفيذ ونسب إنجاز هذه المشروعات وكذلك مناقشة أية معوقات في تنفيذ هذه المشروعات.

كما سيشارك الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية في اجتماع فني مع السيد الدكتور شوكت عبد الرزاق مدير قطاع أفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك اجتماعات ممثلي الاتفاق التعاوني الإقليمي الأفريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين (اتفاق أفرا) بصفته الممثل الوطني لمصر في مشروعات الأفرا حيث سيقوم بمراجعة موقف تنفيذ مشروعات التعاون الفني مع الافرا في مصر وكذلك أوجه التقدم في الخطة الاستراتيجية للأفرا على مستوى جميع الدول الأفريقية.

ومن المرتقب أن يشارك أيضًا جميع أعضاء الوفد المصري أيضاً في لقاءات واجتماعات مشتركة مع الوفود الرسمية المشاركة طبقاً للبرنامج المحدد للوفد وطبقاً لأنشطة جميع الهيئات النووية المشاركة والتي تشمل هيئة المحطات النووية وهيئة المواد النووية وهيئة الطاقة الذرية.

ومن جهته، صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية بأنه سيتم بالتزامن مع المؤتمر العام تنظيم المحفل العلمي لمناقشة القضايا العلمية والتقنية المتعلقة بأنشطة الوكالة والتي تهم الدول الأعضاء وسيكون موضوع المحفل العلمي الأساسي في هذه الدورة هو" الابتكارات النووية من أجل عالم خال من الأنبعاثات".

ويجدر الإشارة إلى أن وقائع المحفل العلمي ستبث مباشرة على شبكة الإنترنت لمنح المشاركين فرصة للتفاعل مع أعضاء فريق المناقشة عبر التطبيق الخاص بمؤتمرات واجتماعات الوكالة .

موضوعات متعلقة

nawy