الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم ويحسم الشوط الأول أمام نوتنجهام لصالحه بث مباشر الزمالك ودريمز.. حمزة المثلوثي يحرز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 11 اعرف الفرق بين السمك الطازج والفاسد قبل شم النسيم 2024.. السر في العيون الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل هدف مانشستر سيتي الأول أمام نوتنجهام الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية.. فيديو بعد حملات مقاطعة اللحوم والدواجن.. انخفاض في أسعار الأعلاف اليوم الأحد 28 أبريل 2024 بث مباشر الزمالك ودريمز.. أسرار استبعاد إبراهيما نداي من قائمة مباراة دريمز ”الداخلية” تضبط شخص ادعى انتشار التسول بمنطقة الحسين لزيادة متابعيه عبر «فيس بوك» بث مباشر الزمالك ودريمز.. هتافات الجالية المصرية باستاد بابا يارا تشعل حماس لاعبي الزمالك بث مباشر مانشستر سيتي ضد نوتنجهام في الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل الأول الدولار يتراجع.. أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات

«روساتوم» تسلم وعاء المفاعل النووي الخامس لتركيا خلال عام واحد

مشروع بناء محطة أكويو
مشروع بناء محطة أكويو

كشفت شركة روساتم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمرسى مطروح، أن مدينة فولجودونسك شهدت عملية شحن وعاء المفاعل النووي الخامس هذا العام من موقع الإنتاج التابع لقسم هندسة الالات لدى شركة روساتوم.

«روساتوم» تسلم وعاء المفاعل النووي الخامس لتركيا خلال عام واحد

وأشارت إلى أن هذه المعدات مخصصة لمجموعة الطاقة الثالثة في محطة أكويو النووية، وهي أول محطة للطاقة النووية في تركيا، التي مازالت قيد الانشاء، موضحة حقيقة أن تصنيع وشحن 5 معدات من هذا النوع يعتبر حاليًا رقمًا قياسيًا مطلقًا لصناعة الهندسة النووية المحلية.

وفي هذا الصدد أشار السيد أليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة روساتوم قائلاً: "مع دخول روساتوم مرحلة البناء المتسلسل لمحطات الطاقة النووية في روسيا وخارجها، تضاعف حجم العمل لدى قسم بناء الآلات التابع للشركة، وهنا لابد من الاشارة إلى إن المهندسين في قطاع الآلات النووية يتعاملون بنجاح مع هذه المهمة ويحققون أرقاماً قياسية جديدة. إذ أن تتضمن مجموعة مشاريعنا اليوم على 33 مجموعة طاقة في 11 دولة، لذلك لا يزال أمامنا الكثير من العمل للقيام به، وفي تأكيد إلى إن العمل الموثوق والمنتظم الذي تقوم به شركة "آتوم ماش" يمنحنا الثقة بأن جميع هذه المشاريع سيتم تنفيذها بنجاح وفي الوقت المحدد، مما يعني أننا سنحافظ على مكانتنا الرائدة في السوق النووية العالمية".

وبدوره أكد إيجور كوتوف مدير عام شركة "آتوم إنيرجو ماش" - قسم هندسة الالات لدى روساتوم، أن أساس هذا الإنجاز لعمال فولغودونسك في القطاع النووي مبني على خبرة عشر سنوات من العمل الشاق للفريق بأكمله، مما يضمن تحديث الإنتاج على أعلى المستويات وتحسين عمليات الإنتاج، وإدخال التقنيات الرقمية، والتي بدونها ستكون هذه النتائج مستحيلة، إذ يعتبر قسم هندسة الالات في روساتوم اليوم مثالاً حيًا على الإمكانات التكنولوجية الحقيقية التي تتمتع بها بلادنا وأساسًا موثوقًا لتمهيد الطريق أمام مزيد من تطوير الصناعة.

إنتاج خمسة مفاعلات حديثة في عام يعد واحد إنجازًا رائعًا

وفي الاطار ذاته، أشارت أناستاسيا زوتيفا المدير العام لشركة "أكويو النووية" قائلة:
"نحن مدينون إلى حد كبير - للوتيرة العالية لتنفيذ مشروع محطة أكويو للطاقة النووية - إلى الشركات الرائدة في الصناعة النووية الروسية، ومن بينها شركة "آتوم ماش" التي تحتل مكانة خاصة.

وأضاف، أن إنتاج خمسة مفاعلات حديثة في عام يعد واحد إنجازًا رائعًا، وهذا كله نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها كل موظف في المحطة وإدارة المؤسسة وشركة روساتوم الحكومية، معقبًا: «أنا على يقين من أن خمسة مفاعلات بعيدة كل البعد عن الحد الأقصى الذي يمكن تحقيقه، وذلك لأن "آتوم ماش"، مثلها كمثل كل الشركات العاملة في الصناعة النووية الروسية، يعمل تحت لوائها متخصصون موهوبون ومتحمسون مخلصون».

وبالفعل فإن شركة "أكويو النووية" تفخر حقيقة بالتعاون مع شركة "آتوم ماش"، باعتبارها الجهة الموردة الموثوقة والتي تتعامل بكل مسؤولية حيال المعدات عالية التقنية.

مشروع بناء محطة «أكويو» للطاقة النووية

وتجدر الإشارة إلى أن المفاعل النووي عبارة عن وعاء أسطواني عمودي ذو قاع بيضاوي الشكل، توجد بداخله المنطقة النشطة والأجهزة الداخلية. أما الجزء العلوي من المعدات فهو محكم الإغلاق بغطاء مزود بمحركات آليات وعناصر تحكم وحماية مثبتة عليه، بالإضافة إلى أنابيب فرعية لإخراج الكابلات وأجهزة استشعار التحكم داخل المفاعل. حيث يبلغ طول وعاء المفاعل حوالي 13 مترًا، وقطره 4.5 مترًا، ويزن 320 طنًا.

يتكون مشروع بناء محطة «أكويو» للطاقة النووية من أربع مجموعات طاقة مزودة بمفاعلات روسية (ڤي ڤي إي آر، VVER) من الجيل III+. وتبلغ استطاعة كل مجموعة طاقة 1200 ميجاوات.

كما يعتبر بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء والتملك والتشغيل" Build-Own-Operate.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة