الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 08:57 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم: تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي لمحطة روبور في بنجلاديش

محطة روبور في بنجلاديش
محطة روبور في بنجلاديش

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة بمرسى مطروح، أنه قد أُقيم في موقع بناء محطة روبور للطاقة النووية في جمهورية بنجلاديش الشعبية، مراسم بمناسبة تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي.

روساتوم: تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي لمحطة روبور في بنجلاديش

وقد حضر المراسم الخاصة بحصول أول محطة للطاقة النووية في بنجلاديش على صفة المنشأة النووية ضمن صيغة مؤتمر عبر الفيديو، كل من: رئيس روسيا الاتحادية "فلاديمير بوتين" ورئيسة وزراء جمهورية بنجلاديش الشعبية، و"شيخة حسينة" والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل غروسي"، كما شارك في هذه المراسم كل من المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، "أليكسي ليخاتشوف" ووزيرالعلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنجلاديش الشعبية "يافيش عثمان" وضيوف رسميين آخرين.

وأثناء هذه المراسم أعطى رؤساء البلدين بشكل رمزي إذناً للشروع في عملية استلام وتسليم الوقود النووي إلى موقع بناء محطة الطاقة النووية.

وبدوره قام أليكسي ليخاتشوف مدير شركة روساتوم بتسليم شهادة تؤكد تسليم الوقود بما يتوافق مع كافة المعايير ومتطلبات السلامة، للسيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في بنجلاديش.

إنتاج الوقود اللازم لمحطة روبور للطاقة النووية تم في روسيا

وفي إشارة إلى إن إنتاج الوقود اللازم لمحطة روبور للطاقة النووية تم في روسيا وبالتحديد في مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية، وهو جزء من قسم مجمع الوقود في شركة روساتوم الحكومية، وبالفعل فقد تم تصنيع ونقل الوقود تحت التوجيه والإشراف الدقيق من هيئة تنظيم الطاقة الذرية في بنجلاديش (BAERA).

وفي هذا الصدد تحدث خلال المراسم أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية قائلًا:
"اليوم نحن أمام مرحلة جديدة في تطور العلاقات الروسية البنجلاديشية، ومع تسليم أول وقود نووي تصبح محطة روبور للطاقة النووية منشأة نووية، وبذلك تحصل جمهورية بنجلاديش الشعبية على مكانة الدولة التي تمتلك تقنيات نووية سلمية، إنه لشرف عظيم لشركة روساتوم أن تنفذ مشروعًا يمكنه أن يضمن تغذية مستقرة للطاقة الكهربائية ويساعد في الحفاظ على الطبيعة الفريدة لبنجلاديش للأجيال القادمة".

كما علق يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنجلاديش الشعبية قائلاً:
"لقد كنا ننتظر هذه اللحظة الهامة منذ فترة طويلة. وهذا حدث عظيم ليس فقط لسكان منطقة بابنا، ولكن أيضًا لكل سكان بنجلاديش، نعم نحن حصلنا في 5 من أكتوبر على شهادة توريد الوقود، والتي في حد ذاتها تتحدث عن إنجازاتنا كأمة، ومع هذا الحدث العظيم تحتفل البلاد بأكملها بدخولها نادي النووي السلمي".

موقع محطة روبور للطاقة النووية يقع على الضفة الشرقية لنهر الجانج في منطقة بابنا، على بعد حوالي 160 كيلومتراً شمال غرب مدينة دكا - عاصمة جمهورية بنجلاديش الشعبية، ولقد تم اختيار مشروع روسي بمفاعلات VVER-1200 لأول محطة للطاقة النووية في بنجلاديش، إنه مشروع تطوري من الجيل "3+"، الذي يلبي متطلبات السلامة الدولية بالكامل، حيث تبلغ دورة حياة المفاعلات 60 عاماً مع إمكانية تمديد العمر التشغيلي لمدة 20 عاماً أخرى.

وتعمل روسيا بشكل منهجي على تعزيز التعاون مع الدول الصديقة. ويستمر تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة، حيث تقوم شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها بدور واسع النطاق في تنفيذ هذه الأنشطة داخل وخارج روسيا الاتحادية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة