الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:38 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تزود الوقود النووي الجديد لأول محطة نووية عائمة في القطب الشمالي

محطة نووية عائمة
محطة نووية عائمة

قامت شركة TVEL بتزويد الوقود النووي للمفاعل رقم 1 في المحطة الحرارية النووية العائمة الوحيدة في العالم على أرضية مجموعة الطاقة العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" في مدينة بيفيك، إقليم تشوكوتكا ذاتي الحكم، مع العلم أنه تم إمداد الوقود إلى المدينة الواقعة في أقصى شمال روسيا عن طريق بحر الشمال.

ومن المقرر أن تبدأ عملية التزود بالوقود الأولى في تاريخ محطة الطاقة، أي استبدال الوقود النووي المستهلك بالوقود الجديد، قبل مطلع عام 2024، مع التنويه إلى إن الشركة المصنعة للوقود النووي لجميع كاسحات الجليد النووية الروسية، بالإضافة إلى محطة الطاقة النووية العائمة "الأكاديمي لومونوسوف"، هي مصنع هندسة الالات (MSZ)، وهي مؤسسة تابعة لشركة الوقود TVEL في مدينة إليكتروستال في ريف موسكو.

وتضم محطة الطاقة النووية العائمة مفاعلين خاصة بكاسحات الجليد من نوع KLT-40S. مع الاشارة إلى إن عملية استبدال الوقود النووي في مثل هذه المفاعلات، لا تتم بنفس الطريقة المعتادة في مجموعات الطاقة النووية الأرضية النموذجية ذات الاستطاعة العالية (تتم عملية استبدال جزئي للوقود مرة واحدة كل 12 إلى 18 شهرًا)، وإنما مرة واحدة كل بضع سنوات مع التفريغ الكامل لقلب المفاعل بأكمله والتحميل الكامل للوقود الجديد.

ويتمتع قلب المفاعل لمجموعة الطاقة العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" "" KLT-40s بعدد من المزايا مقارنة بالفاعلات التقليدية. إذ أنه لأول مرة في تاريخ التركيب، تم استخدام الكاسيت في قلب المفاعل، مما جعل من الممكن زيادة مدة استخدام مورد طاقة الوقود إلى 3-3.5 سنوات قبل القيام التزود بالوقود من جديد، كما يقلل من قيمة مؤشر الوقود من تكلفة الكهرباء بمقدار مرة ونصف، وبالتالي فقد شكلت الخبرة التشغيلية لمحطات الطاقة النووية العائمة الأساس لتصميم مفاعلات كاسحات الجليد النووية الأحدث من سلسلة 22220. وقد تم حاليًا إطلاق ثلاث كاسحات الجليد من هذه السلسلة.

علمًا أنه تم ربط مجمع الطاقة التابع لمجموعة الطاقة العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" لأول مرة بشبكة الكهرباء في ديسمبر 2019، وتم تشغيلها تجاريًا في شهر مايو 2020.

ومن المقرر تسليم وتحميل الوقود النووي إلى المفاعل الثاني من إلكتروستال إلى بيفيك في عام 2024.

وتبلغ الاستطاعة الإجمالية لمحطة الطاقة النووية العائمة "الأكاديمي لومونوسوف"، التي يتم تزويدها لشبكة بيفيك الساحلية دون استهلاك الطاقة الحرارية في المنطقة الساحلية، حوالي 76 ميجاوات، وفي وضع توفير الاستطاعة الحرارية القصوى - حوالي 44 ميجاوات.

وقد بلغ حجم توليد الطاقة الكهربائية في المحطة النووية الحرارية العائمة نهاية عام 2023 نحو 194 مليون كيلووات ساعة، وعلى الرغم من أن عدد سكان بيفيك يزيد قليلاً عن 4 آلاف نسمة، إلا أن محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة يمكن أن توفر الكهرباء لمدينة يصل عدد سكانها 100 ألف نسمة.

وتساهم عملية تشغيل محطات الطاقة النووية الحرارية العائمة في حل مهمتين، المهمة الأولى هو استبدال الاستطاعة المنتهية لمحطة بيليبينو للطاقة النووية، التي تعمل منذ عام 1974، بالإضافة إلى محطة تشونسكايا للطاقة الحرارية، التي يبلغ عمرها بالفعل أكثر من 70 عامًا، المهمة الثانية إمداد الطاقة لشركات التعدين الرئيسية الواقعة في غرب تشوكوتكا في عقدة الطاقة تشون بيليبينسك - وهي مجموعة كبيرة من الخام والمعادن، بما في ذلك شركات تعدين الذهب والمشاريع المتعلقة بتطوير مناجم الخام في بايمسكايا.
وفي شهر سبتمبر 2023، تم تشغيل خط نقل الطاقة الكهربائية بتوتر قدره 110 كيلو فولت وبطول 490 كيلومترًا، والذي يربط مدينتي بيفيك وبيليبينو، وخط النقل هذا ساهم في زيادة موثوقية التغذية الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة النووية الحرارية العائمة لكل من مستهلكي بيليبينو وشركات التعدين، وأكبرها مصنع بايمسك للتعدين والمعالجة.

ويعتبر التطوير الشامل لمنطقة القطب الشمالي التابعة لروسيا الاتحادية إحدى الأولويات الإستراتيجية للدولة. وبالتالي تكتسب مسألة زيادة حجم النقل على طول طريق بحر الشمال أهمية قصوى لحل المهام المحددة في مجال النقل وإيصال البضائع، ويتم ضمان تطوير هذا الممر اللوجستي من خلال ضمان نقل البضائع بشكل منتظم، وبناء كاسحات الجليد النووية الجديدة وتحديث البنية التحتية ذات الصلة، وتقوم مؤسسات شركة "روساتوم" الحكومية بدور فعال في هذا العمل.

وتضم شركة الوقود TVEL وهو قسم تابع لشركة روساتوم عدد من مؤسسات تصنيع الوقود النووي وتحويل اليورانيوم وتخصيبه وإنتاج أجهزة الطرد المركزي الغازية، وكذلك مؤسسات البحوث العلمية والتصميم. وباعتبارها المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية، تقوم شركة TVEL بتزويد الوقود لما مجموعه 75 مفاعلًا للطاقة في 15 دولة، ومفاعلات الأبحاث في تسع دول، بالإضافة إلى مفاعلات النقل للأسطول النووي الروسي.

ولابد من التنويه أن كل سادس مفاعل في العالم يعمل بوقود TVEL، إذ أن قسم الوقود في روساتوم هو أكبر منتج لليورانيوم المخصب في العالم، فضلاً عن كونه رائدًا في سوق النظائر المستقرة العالمية، بالاضافة إلى كل ذلك يعمل قسم الوقود على تطوير قطاعات جديدة في الكيمياء والمعادن وتقنيات تخزين الطاقة والطباعة ثلاثية الأبعاد والمنتجات الرقمية ومسائل إيقاف تشغيل المنشآت النووية. كما تم إنشاء شركات تكامل صناعة روساتوم للتقنيات المضافة وأنظمة تخزين الكهرباء داخل شركة الوقود .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة