الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 07:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تشغل رافعة جسر دائرية في المجموعة الأولى في محطة آكويو النووية

محطة آكويو النووية
محطة آكويو النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطرح، عن تشغيل في محطة أكويو للطاقة النووية أول رافعة جسر علوية دائرية بقدرة رفع تصل إلى 390 طن. وسيتم استخدامه في جميع مراحل دورة حياة المجموعة الأولى من أول محطة للطاقة النووية في تركيا.

«روساتوم» تشغل رافعة جسر دائرية في المجموعة الأولى في محطة آكويو النووية

وتعتبر هذه الرافعة من أهم الآليات الموجودة في حجرة المفاعل. وبالتالي فإن الرافعة تنتمي إلى أعلى مستوى من الآمان من بين معدات محطة الطاقة النووية. أثناء عملية تشغيل المجموعة الأولى في محطة أكويو للطاقة النووية، ستشارك الرافعة في عمليات الرفع والنقل وإعادة التحميل وأعمال اصلاح المفاعل، وكذلك توصيل الوقود النووي إلى منطقة عمل آلة إعادة تحميل خاصة، وهي المسؤولة عن تحميل الوقود في المفاعل، بالاضافة إلى نقل المعدات المختلفة.

ستقوم الرافعة بنقل الأحمال المختلفة في مبنى المفاعل والمشاركة في تحميل الوقود النووي

ويسمح تصميم الرافعة بتنفيذ عمليات النقل إلى أي مكان في القاعة المركزية التابعة لوعاء المفاعل: تتحرك العربة على طول الجسر الذي يبلغ طوله 41.5 مترًاً، وتتحرك على طول مسار سكة حديد دائرية مثبتة في الجزء الأسطواني العلوي من وعاء المفاعل. يبلغ الوزن الإجمالي لجميع عناصر الرافعة حوالي 500 طن. استعدادًا للتشغيل، تم إجراء اختبارات ثابتة لآلية الرفع الرئيسية بحمولة تزن 487.5 طنًا.

وعلق النائب الأول "سيرجي بوتسكيخ" (مدير محطة أكويو النووية)، قائلاً: "الرافعة التي سيتم استخدامها لتنفيذ عمليات النقل والعمليات التكنولوجية الخاصة بتجميع مفاعل نووي، اجتازت بالفعل اختبارات التشغيل بنجاح وهي جاهزة تماماً، وهي التي ستشارك في عمليات متعددة المراحل لتجميع المفاعل النووي ومن ثم في مراحل التشغيل التجاري".

وتابع: «هى عبارة عن هيكل هندسي تكنولوجي معقد يتكون من عدة مكونات - جسر، وعربة خدمة، وحجرة تحكم مع شاشة تعمل باللمس، بالاضافة إلى خزائن تحكم خاصة، يتم تركيبها في غرفة منفصلة خارج المنطقة حجرة المفاعل المغلقة، وأود أن أشير بشكل خاص إلى أن عامل الأمان والسلامة هي أولى الأولويات للشركة، وبالتالي يُسمح فقط للمشغلين الذين تلقوا تدريباً خاصاً والمعتمدين ذوي الخبرة والمهارات في تشغيل مثل هذا النوع من الرافعات».

وتعتبر محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا، حيث يضم مشروع محطة أكويو النووية أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

ويعد إنشاء محطة أكويو النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء - التملك – التشغيل".

وبموجب شروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا، يجب أن يتم تشغيل أول مجموعة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح لبناء المجموعة، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن استلام رخصة بناء مجموعة الطاقة الأولى كان في عام 2018، فإن فترة التشغيل ستكون في عام 2025.

وفي الوقت نفسه يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان استعدادهم لبدء العمل في المجموعة الأولى في الذكرى السنوية لجمهورية تركيا في عام 2023.

وتعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة، وعلى الرغم من القيود الخارجية، يعزز الاقتصاد الروسي من قدراته وإمكاناته التصديرية، ويواصل توريد السلع والخدمات والمواد الخام إلى جميع أنحاء العالم، كما تواصل روسيا تنفيذ المشاريع العالمية الكبرى في قطاع الطاقة، حيث تقوم روساتوم ومؤسساتها بدور فعال في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة