رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 05:09 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

«شابتر زيرو إيجيبت» تعقد ندوة لأعضاء مجلس الإدارة وكبار المسئولين عن إزالة انبعاثات الكربون

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقدت جمعية شابتر زيرو إيجيبتChapter Zero Egypt الندوة الثالثة للتوعية بعنوان "إزالة انبعاثات الكربون للوصول إلي الحياد الكربوني" في أول جلسة من ندواتها عبر الإنترنت، كجزء من برنامجها الشامل لتوعية وتثقيف قادة الأعمال حول فرص وتحديات تغير وإدارة المناخ.

«شابتر زيرو إيجيبت» تعقد ندوة لأعضاء مجلس الإدارة وكبار المسئولين عن إزالة انبعاثات الكربون

وقدم الندوة عبر الإنترنت الدكتور عبد الحميد بشارة المستشار الفني لمجلس إدارة Chapter Zero Egypt والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مصادر للحلول البيئية وخدمات الطاقة والمهندس رامز راغب مستشار الاستدامة الرئيسي – بشركة مصادر.

قام المهندس راغب في الجزء الأول باستعراض نظرة شاملة على الوضع العالمي الحالي بالإضافة إلى شرح المصطلحات وكيفية قياس البصمة الكربونية وفقا لبروتوكول الغازات الدفيئة لعام 1998 وما تعنيه وتنطوي عليه النطاقات المختلفة (SCOPES).

الانبعاثات وكيفية الإفصاح وكذلك المخاطر والآثار

وقدم الجزء الثاني الدكتور بشارة، الذي تناول العديد من الموضوعات من ضمنها الانبعاثات وكيفية الإفصاح وكذلك المخاطر والآثار، ووجه بشارة المشاركين في الجلسة نحو المرحلة التالية من العمل، وهو ما يجب القيام به بعد حساب البصمة الكربونية، ومنها عملية إعداد التقارير وماهية التدابير التي يجب اتخاذها في عملية تقليل الانبعاثات.

تم شرح كيفية الإفصاح من ناحية البيئة والمناخ من خلال تغطية المعايير المستخدمة حالياً، كما تم تغطية الخطوات المطلوبة للوصول إلى تقليل انبعاثات الكربون من قبل الشركات والمؤسسات والأهداف التي يتعين العمل على وضعها بالإضافة إلى استعراض المخاطر والآثار المتعلقة بالمناخ والآثار المالية المتعلقة به لإثبات المتطلبات والتداعيات المستقبلية على أنشطة الأعمال ونموها.

إلتزام فريق عمل جمعية شابتر زيرو إيجيبت Chapter Zero Egypt بزيادة الوعي وتعزيز التعاون

تعد هذه الندوة خطوة تعبر عن إلتزام فريق عمل جمعية شابتر زيرو إيجيبت Chapter Zero Egypt بزيادة الوعي وتعزيز التعاون وتمكين شركات القطاع الخاص لتبني ممارسات مستدامة تخفف من مخاطر تغير المناخ وتمهد الطريق لمستقبل مزدهر مرتكزاً على الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.

جمعية شابتر زيرو إيجيبت تعد الأولي في إفريقيا والشرق الأوسط والـ 27 حول العالم وهي منبر لتبادل المعرفة والتعاون بين قادة الأعمال للتعامل مع تحديات المناخ وتحقيق النمو من خلال إستثمار الفرص المتاحة، كما أنها ثمار تعاون مع مبادرة حوكمة المناخ (CGI) النابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) وبنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي الـ EBRD. تعمل مبادرة حوكمة المناخ على تعزيز مبادئ الإدارة الفعالة للمناخ التي تم نشرها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2019 والتي تهدف إلي زيادة ثقل معرفة أعضاء مجالس الإدارات وتزويدهم بالمهارات والمعرفة لتصبح معالجة تغير المناخ أولوية في الشركات المصرية.