الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مدير «روساتوم» يناقش عملية تنفيذ مشروع محطة باكس-2 النووية مع وزير الخارجية المجري

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد «أليكسي ليخاتشوف» مدير عام شركة روساتوم الحكومية، اجتماعًا مع «بيتر سيارتو» وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والشؤون الخارجية في المجر، حيث أعرب كل منهما - في موقع تشييد مجموعات الطاقة - عن تقديرهما الكبير لنطاق وحجم العمل المنجز بعد استلام الترخيص العام في عام 2022.

مدير «روساتوم» يناقش عملية تنفيذ مشروع محطة باكس-2 النووية مع وزير الخارجية المجري

وهنا لابد من الاشارة إلى إنه في شهر أغسطس من هذا العام انتقل المشروع إلى مرحلة البناء المباشر للمحطة، أما في هذا الاجتماع فقد تم تحديد الجدول الزمني لبناء مجموعات الطاقة للمحطة النووية باكس-2 خلال السنوات القادمة.

الانتهاء من أعمال حفر حفرة الأساس لمجموعة الطاقة السادسة

تم الانتهاء من أعمال حفر حفرة الأساس لمجموعة الطاقة السادسة قبل الموعد المحدد إلى مستوى -5 أمتار، وبذلك تم الانتهاء من معالجة أعمال الحفر إلى مستوى المياه الجوفية بمساحة إجمالية قدرها 4 هكتارات، وفي بداية شهر نوفمبر 2023 بدأ العمل على تقوية التربة وفق كافة متطلبات السلامة، حيث يتضمن هذا العمل استخدام ما يصل إلى مليون طن من الأسمنت.

وبالتوازي على طول محيط حفرة مجموعات الطاقة المستقبلية، يستمر بناء ستارة مضادة للتسرب بطول 2.7 كم، وهي مصممة لحماية موقع البناء من تسرب المياه الجوفية.

ومن المخطط الانتهاء من هذه الأعمال بحلول نهاية عام 2023 والانتقال إلى المرحلة المهمة التالية والتي تكمن في معالجة الحفرة إلى مستوى الارتفاعات التصميمية على عمق يتراوح ما بين 23-27 مترًا، وفي المجموع سيتم استخراج حوالي 4 ملايين متر مكعب من التربة.

وفي السياق ذاته، صرح أليكسي ليخاتشوف بأن البشرية ليس لديها بديل عن استخدام الطاقة النووية، المصدر الذي يعتبر أكثر أنواع إنتاج الكهرباء استدامة ويمكن التنبؤ به وواحدة من أكثر أنواع إنتاج الكهرباء صديقة للبيئة.

وتابع قائلاً: "إن مجموعات الطاقة المجرية الجديدة تحظى باهتمام خاص، ونحن على استعداد لتنفيذ هذا المشروع بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. لقد اكتسبت روساتوم خبرة في البناء التسلسلي لمفاعلات VVER-1200، مع العلم أنه يتم بالفعل في روسيا تشغيل أربع مجموعات من طراز VVER-1200 بنجاح. وفي الآونة الأخيرة وبالتحديد في أوائل شهر نوفمبر، قامت الشركة الحكومية بتسليم محطة الطاقة النووية البيلاروسية معدات ذات صلة، حيث قمنا ببناء مجموعتين للطاقة من هذا النوع، وتقوم روساتوم ببناء 14 مجموعة أخرى بمفاعلات VVER-1200 في بعض البلدان الأجنبية أخرى".

وبدوره أكد الوزير المجري إن بناء محطة باكس-2 للطاقة النووية هو مشروع دولي حقيقي، معقبًا:"نحن فخورون بأن بناء مجموعتين جديدتين للطاقة في محطة باكس-2 للطاقة النووية يعد حاليًا أكبر مشروع نووي في أوروبا حائز على ترخيص البناء، وبالتالي هو مشروع دولي بامتياز، ذلك لأنه بالإضافة إلى المقاول العام الروسي، تشارك فيه 94 شركة مجرية والعديد من المقاولين الأمريكيين والألمان والفرنسيين والسويد والنمساويين".

وقد بدأ بالفعل في روسيا إنتاج المعدات ذات الدورة الطويلة للمحطة، والحديث يدور عن وعاء المفاعل ومصائد الذوبان وأجهزة المفاعل النووي وغيرها من المعدات الأخرى، وهنا لابد من التنويه إلى حقيقة أن عدد الموظفين في الموقع آخذ في الازدياد.

وبحلول نهاية عام 2023 سوف يصل عدد العمال في موقع البناء إلى 800-900 شخص. وبحلول نهاية عام 2024 سيكون عددهم حوالي 2000 شخص، وخلال فترات الذروة سوف يصل عدد موظفي البناء إلى 10-13 ألف شخص.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية باكس-2 على أساس الاتفاقية الحكومية الروسية المجرية المؤرخة في 14 يناير 2014 وثلاثة عقود أساسية لبناء محطة جديدة، حيث تم إصدار الترخيص الرئيسي لبناء محطة باكس-2 للطاقة النووية من قبل الهيئة التنظيمية المجرية في أغسطس 2022، علماً أنه سيتم بناء محطة باكش-2 للطاقة النووية المزودة بمجموعتين طاقة من الجيل الثالث + VVER-1200 على أساس تسليم المفتاح.

ويعد مشروع محطة الطاقة النووية باكس-2 أول مشروع روسي على أراضي الاتحاد الأوروبي. حيث أكدت رخصة البناء التي تم استلامها على امتثال المشروع لمعايير السلامة المجرية والأوروبية، وبالفعل تعمل بشكل ناجح في روسيا أربع مجموعات VVER-1200 ومجموعتي طاقة مماثلتين خارج روسيا، في محطة الطاقة النووية البيلاروسية، في المجموع، تضم محفظة الطلبات الخارجية لشركة روساتوم الحكومية على 33 مجموعة طاقة في 10 دول أجنبية.

وتعمل روسيا بشكل مكثف على تطوير التعاون مع الدول الأجنبية، حيث تواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة، كما تلعب شركة روساتوم الحكومية والمؤسسات التابعة لها دوراً فعالاً في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة