الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 12:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق تأجيل مباراتي الزمالك أمام إنبي وزد في الدوري بعد التأهل لنهائي الكونفدرالية ”تخفيفاً للزحام والطوابير” اعرف خطوات شراء تذاكر المترو من ماكينات TVM التي أطلقتها وزارة النقل الزمالك يواجه نهضة بركان المغربي في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

بينهم مصر.. 10 آلاف مشارك من 60 بلداً في مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023

مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023
مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023

استخلصت شركة روساتوم الحكومية بتاريخ 16 نوفمبر نتائج المشروع التعليمي الدولي Global Atomic Quiz 2023، والذي يُقام عادة في 10 نوفمبر تزامناً مع اليوم العالمي للعلوم.

وأشارت الشركة إلى أن المسابقة التي جرت عبر الإنترنت استغرقت مدة 24 ساعة وخلال هذه الفترة جذبت اهتمام أكثر من 10 آلاف شخص من أكثر من 60 دولة.

بينهم مصر.. 10 آلاف مشارك من 60 بلداً في مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023

بالإضافة إلى انعقاد المسابقة عبر الإنترنت، تم إجراء المسابقة بالحضور المباشر في 17 منصة دولية متنوعة، وبالفعل فقد شارك في المجمل حوالي 800 طالب وتلميذ من بنجلاديش وبيلاروسيا والمجر ومصر وكازاخستان وروسيا وميانمار وتركيا وأوزبكستان في فعاليات Global Atomic Quiz.

مسابقة الطاقة الذرية العالمية في مصر تهدف لنشر الوعي حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

وتم تنظيم فعاليتين في إطار مسابقة الطاقة الذرية العالمية في مصر بهدف نشر الوعي حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وكانت المسابقة في هذا العام متاحة بـ 13 لغة، من بينها العربية والروسية والإنجليزية والأرمنية والبنغالية والمجرية والفيتنامية والإسبانية والكازاخستانية والبرتغالية والتركية والأوزبكية والأفريقانية.

وأتيحت الفرصة لجميع المشاركين هذا العام ليس فقط الإجابة على الأسئلة والتنافس على جوائز فريدة، ولكن أيضًا محاولة التغلب على الذكاء الاصطناعي، في إشارة إلى إن بعض الأسئلة تم إعدادها لأول مرة باستخدام الشبكات الاصطناعية.

أياً كان الأمر فقد أقيمت الفعالية الأولى في مصر في مدرسة برينستون الدولية بالتجمع الخامس، حيث شاركت مجموعتان من طلاب المدارس الثانوية (مجموعة تتحدث الإنجليزية والأخرى تتحدث الفرنسية)، ولعب دور المشرف على الفعالية (للمجموعة الناطقة باللغة الإنجليزية)، الصحفية هانية مهيب وهي مدربة إعلامية أولى، والاستاذة منى فؤاد مديرة العلاقات العامة في شركة روساتوم مصر (للمجموعة الناطقة بالفرنسية).

أما الفعالية الثانية فأقيمت بجريدة الأهرام ، وحضرها صحفيون متخصصون في مجال الطاقة من مختلف دور النشر، بالإضافة إلى مسؤولين من الجريدة، وقد بدأت الفعالية بعرض قدمه الدكتور منير مجاهد، النائب السابق لرئيس هيئة الطاقة النووية المصرية، حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأجاب المشاركون على 20 سؤالا من مجالات مختلفة من المعرفة ومستويات مختلفة من الصعوبة، على سبيل المثال، ما هو الشيء المشترك بين قلب الإنسان ومحطة الطاقة النووية؟ كيف نصل إلى القطب الشمالي؟ ما الذي يبقي عربة المريخ الجوالة دافئة في الليل؟

وتمت صياغة بعض الأسئلة هذا العام باستخدام الشبكات الاصطناعية ، وهذه هي المرة الأولى التي أتيحت فيها للزوار فرصة التواصل مع المشاركين من مدن وبلدان أخرى من خلال انعقاد مؤتمر دولي عن بعد واختبار معرفتهم بشكل مشترك، وبالفعل فقد علق الخبراء المدعوون بعد الانتهاء من المسابقة، على الإجابات الصحيحة في كل موقع.

يتوسع في كل عام نطاق المشروع التعليمي Global Atomic Quiz حيث شارك في هذا العام الطلاب وتلاميذ المدارس من ميانمار في المسابقة لأول مرة، كما أظهر الشباب من مختلف البلدان الأفريقية نشاطهم على نطاق واسع وعلى وجه الخصوص من كينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا.

وتتيح المسابقة العلمية الشهيرة للجميع ليس فقط باختبار نطاق الاهتمام ومستوى المعرفة، ولكن أيضًا بتعلم شيء جديد حول مختلف مجالات استخدام الذرة السلمية في حياة الإنسان.

الفائزون في المسابقة هم المشاركون المائة الذين سجلوا أكبر عدد من النقاط، حيث حاز المشاركون من أرمينيا وبنجلاديش ومصر والمجر وروسيا وتركيا وأوزبكستان وميانمار ودول أخرى على المراتب الأولى.

علماً أنه تم نشر قائمة الفائزين على الموقع الالكتروني quiz.atomforyou.com، مع التنويه أنه سيتم قريبًا إرسال هدايا فريدة للفائزين الذين أظهروا أفضل النتائج، وهي عبارة عن بلوزة مختلفة من نوعها مع ملصقات عن الذرة، بالإضافة إلى حقيبة واسعة مطبوع عليها شعارات عن الذرة.

مسابقة Global Atomic Quiz 2024 المقبلة

وريثما تنعقد مسابقة Global Atomic Quiz 2024 المقبلة يمكن لأي شخص ممارسة واختبار معرفته على موقع المشروع الالكتروني من خلال الاطلاع على أسئلة مسابقات السنوات السابقة.

Global Atomic Quiz ليست عبارة عن مسابقة علمية شهيرة، ولكنها مشروع تعليمي عالمي حقيقي يتحدث عن أساسيات الفيزياء النووية، ويؤكد على أهمية التكنولوجيا النووية في الحياة اليومية للإنسان ودور الطاقة الذرية في الحفاظ على كوكبنا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.