الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المحطة النووية العائمة الوحيدة في العالم تبدأ أول عملية لإعادة تحميل الوقود

أول عملية لإعادة تحميل الوقود
أول عملية لإعادة تحميل الوقود

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمرسى مطروح، أن المتخصصون في محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة الوحيدة في العالم، بدأوا بتنفيذ عمل فريد في أول عملية إعادة تحميل الوقود النووي في تاريخ المحطة.

وأشارت إلى أن المحطة هي فرع من شركة روس إينيرجو آتوم - قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية، ومقرها في مدينة بيفيك، مقاطعة تشكوتكا ذاتية الحكم.

وأوضحت أنه تم تزويد قضبان المفاعل بالوقود الجديد في أحد المفاعلين - الجانب الأيمن من مجموعة الطاقة العائمة (الأكاديميك لومونوسوف)، حيث تم إيصالها في السابق إلى ميناء مدينة بيفيك بواسطة طريق بحر الشمال ضمن حاويات شحن خاصة، والتي تم نقلها على الفور إلى مجموعة الطاقة العائمة عند وصولها.

وأضافت أن الشركة المصنعة للوقود النووي لمحطة الطاقة النووية العائمة (الأكاديميك لومونوسوف) هي "مصنع هندسة الآلات" إحدى مؤسسات شركة TVEL للوقود التابعة لشركة روساتوم الحكومية.

وفي السياق ذاته، أشار أليكسي فيدوتوف، كبير المهندسين الميكانيكيين في محطة الطاقة النووية العائمة قائلاً:
"خلال العمل على إعادة تحميل الوقود النووي، تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان متطلبات السلامة الإشعاعية، حيث خضعت كل مجموعة من مجموعات الوقود البالغ عددها 121 لرقابة صارمة على مسألة الاستلام والتسليم قبل التحميل في المفاعل. علماً أنه سيتم وضع جميع المجموعات، بعد فحص شامل من قبل المتخصصين، بشكل تسلسلي في المفاعل باستخدام معدات الرافعة الآلية".

وبدوره، أضاف مكسيم شامامبايف رئيس قسم السلامة النووية وكبير خبراء الفيزياء قائلاً:
"لم تتغير الخلفية الإشعاعية، أو ما يعرف بالإشعاع الطبيعي، في منطقة تمركز محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة خلال هذه الأعمال، بل كانت تتوافق مع مستوى الخلفية الاشعاعية الطبيعية لمدينة بيفيك".

ومن المقرر أن يتم استكمال عملية إعادة التحميل قبل نهاية هذا العام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه العملية تتم مباشرة على الماء. ومن المخطط أن تتم عملية إعادة التحميل التالية بالوقود النووي - في منشأة المفاعل على الجانب الأيسر من مجموعة الطاقة العائمة "الأكاديميك لومونوسوف" في العام 2024 المقبل.

وتعد شركة روساتوم الحكومية حالياً الشركة التكنولوجية العالمية الروسية الوحيدة والرائدة عالميًا بين الموردين من حيث عدد محطات الطاقة النووية التي يتم بناؤها.

والهدف من إنشاء محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة في تشوكوتكا هو حل مشكلتين رئيسيتين. الأولى - استبدال القدرات المنتهية لمحطة بيليبينو النووية، التي تعمل منذ عام 1974، وكذلك محطة تشاونسكايا الكهروحرارية، التي يبلغ عمرها فعلياً أكثر من 70 عامًا. الثانية - إمداد شركات التعدين الرئيسية الواقعة في غرب تشوكوتكا بالطاقة الكهربائية في مركز الطاقة تشاون - بيليبينو - وهي مجموعة كبيرة من شركات الخام والمعادن، بما في ذلك شركات تعدين الذهب والمشاريع المتعلقة بتطوير منطقة خام بايمسك
الاستطاعة الإجمالية لمحطة "الاكاديميك لومونوسوف" النووية العائمة، التي يتم توفيرها لشبكة بيفيك الساحلية دون استهلاك الطاقة الحرارية على الشاطئ، تبلغ حوالي 70 ميجاواط، أما في حين وضعية إنتاج الطاقة الحرارية القصوى - حوالي 44 ميجاواط. وقد بلغ حجم توليد الكهرباء في نهاية عام 2023 في المحطة 200 مليون كيلوواط ساعة، علمًا أن عدد سكان بيفيك يبلغ ما يزيد قليلاً عن 4 آلاف نسمة، في حين يمكن لمحطة الطاقة الكهروحرارية النووية توفير الكهرباء لمدينة يصل عدد سكانها إلى 100 ألف نسمة.

كما تعتبر روسيا الاتحادية عملية التنمية الشاملة لمنطقة القطب الشمالي إحدى الأولويات الإستراتيجية للدولة. حيث تؤكد حقيقة أن زيادة حجم النقل على طول طريق بحر الشمال يتمتع بأهمية قصوى لحل المهام المنوطة في مجال النقل وإيصال البضائع.

ويتم ضمان تطوير هذا الممر اللوجستي من خلال إنشاء خط منتظم لنقل البضائع، وبناء كاسحات الجليد النووية الجديدة وتحديث البنية التحتية ذات الصلة، وفي هذا الصدد تلعب مؤسسات شركة "روساتوم" الحكومية دورًا فعالًا في هذا العمل

ويعد "مصنع هندسة الالات" في مدينة إلكتروستال - واحد من أكبر منتجي الوقود لمحطات الطاقة النووية في العالم، حيث يقوم المصنع بتصنيع مجمعات الوقود لمفاعلات VVER-440، وVVER-1000، وRBMK-1000، وBN-600، و800، وVK-50، وEGP-6، والمساحيق وأقراص الوقود من أجل توريدها للعملاء الأجانب. كما أنها تنتج الوقود النووي لمفاعلات الأبحاث، وهي جزء من شركة روساتوم للوقود TVEL. www.elemash.ru.

كما أن شركة "مجموعة شركات روس إنيرجو آتوم" (www.rosenergoatom.ru) هي جزء من قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية وهي واحدة من أكبر الشركات في هذا القطاع، حيث تؤدي مهام الجهة المشغلة لمحطات الطاقة النووية.

وتضم هذه الشركة على شكل فروع 11 محطة طاقة نووية عاملة، بما في ذلك محطات الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة، وكذلك المركز العلمي-التقني لعمليات الطوارئ الفنية في محطات الطاقة النووية، وفروع التصميم والهندسة التكنولوجية، إذ تحتوي 11 محطة طاقة نووية عاملة في روسيا ما مجموعه 37 مجموعة طاقة باستطاعة إجمالية تزيد عن 29.5 جيجاواط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة