الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» و«موانئ دبي» العالمية تتفقان على إنشاء مشغل لوجستي عالمي مشترك

إنشاء مشغل لوجستي عالمي مشترك
إنشاء مشغل لوجستي عالمي مشترك

قامت شركة روساتوم الحكومية الروسية بالتوقيع مع موانئ دبي العالمية على اتفاقية للتعاون الاستراتيجي في السوق العالمية، حيث شارك في حفل التوقيع الرسمي للوثيقة، الذي أقيم على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 في دبي، كل من أليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة روساتوم الحكومية وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية.

وفي هذا الصدد تمت الاشارة إلى إن الهدف من الاتفاقية هو زيادة كفاءة التبادل التجاري الدولي، في المقام الأول بين بلدان مجموعة البريكس وشركائها، وكذلك إنشاء سلسلة من وسائط النقل والوسائل اللوجستية العالمية المريحة والمستدامة. ولتحقيق الهدف المعلن، يعتزم الطرفان إنشاء مشغل لوجستي دولي للعمل في الأسواق الروسية والدولية.

وفي السياق ذاته، سوف تساهم شركة روساتوم جنباً إلى جنب مع موانئ دبي العالمية في ضمان التكامل اللوجستي بين أعضاء بلدان البريكس والدول الشريكة، بهدف توسيع وتحسين موثوقية سلسلة التوريد العالمية، وزيادة حجم التبادل التجاري العالمية وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة العالمية، في تنويه إلى حقيقة أن تنفيذ الاتفاقية سيتم على أساس البنية التحتية التي تتمتع بها روسيا (بما في ذلك طريق بحر الشمال) وأوراسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ومن هذا المنطلق، أشار أليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة روساتوم الحكومية بهذا الشأن قائلاً:"إن سلسلة التوريد الموثوقة والمرنة ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة للتعاون الاقتصادي والدولي بين أعضاء بلدان البريكس والدول الشريكة بمشاركة روسيا، لقد اتفقنا اليوم مع موانئ دبي العالمية على توحيد الخبرات والكفاءات وإمكانات البنية التحتية فيما بيننا لإنشاء مشغل لوجستي عالمي يساعد في زيادة الشفافية وإمكانية الحصول على خدمات النقل والخدمات اللوجستية للدول النامية في المقام الأول في أوراسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية".

علما أن شركة روساتوم الحكومية هي شركة قابضة متعددة التخصصات تجمع بين العديد من الأنشطة في قطاعات الطاقة وهندسة صناعة الالات والبناء، وتتمثل استراتيجية شركة روساتوم في تطوير نهج توليد الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك طاقة الرياح. وتعتبر شركة روساتوم الحكومية شركة رائدة على المستوى الوطني في إنتاج الطاقة الكهربائية (حوالي 20% من إجمالي الإنتاج) وتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث تنفيذ أكبر مجموعة من الطلبات لبناء محطات الطاقة النووية، والحديث يدور عن 33 مجموعة طاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ في 10 بلدان في العالم.

كما أن "روساتوم" هي الشركة الوحيدة في العالم التي تتمتع بالكفاءة في السلسلة التكنولوجية الكاملة لدورة الوقود النووي، بدءًا من استخراج اليورانيوم الطبيعي وحتى المرحلة النهائية من دورة حياة المنشآت النووية، ويشمل نطاق نشاطها أيضًا إنتاج معدات وأجهزة نووية وغير نووية مبتكرة، وإجراء الأبحاث العلمية وتطوير طريق بحر الشمال والمشاريع البيئية، بما في ذلك إنشاء حدائق تكنولوجية صديقة للبيئة ونظام حكومي لإدارة النفايات الصناعية الخطيرة.

وتعد موانئ دبي العالمية (دبي، الإمارات العربية المتحدة) هي الجهة الرائدة عالميًا في مجال تقديم خدمات النقل والخدمات اللوجستية الرقمية المتكاملة، وهي بذلك تعمل على توفير الشحن التجاري حول العالم، حيث تقوم موانئ دبي العالمية بتقديم هذه الخدمات من خلال شبكة عالمية واحدة تضم 190 موقعًا في 75 دولة في ست قارات، مع حضور كبير في الأسواق ذات النمو السريع والأسواق الناضجة، كما تقوم الشركة بإدارة أكبر الموانئ والمحطات والمجمعات الصناعية والمراكز اللوجستية والاقتصادية في العالم بطاقة إجمالية لمناولة البضائع تزيد عن 92 مليون حاوية نمطية سنوياً.

والاتفاقية هي بمثابة خطوة أخرى نحو تعزيز التعاون بين شركة روساتوم الحكومية وموانئ دبي العالمية. وبالفعل فقد اتفقت الشركتان في 15 يونيو 2023،على التطوير المشترك للوجستيات النقل الأوروبية الآسيوية وشحن الحاويات لنقلها عبر طريق بحر الشمال، وفي شهر أكتوبر أنشأت الشركتان مؤسسة مشتركة، ممثلة بالشركة محدودة المسؤولية "لوجستيات الحاويات الدولية" مهمتها تنفيذ مشروع لإنشاء أول خط حاويات عادي في القطب الشمالي.

وتعمل روسيا بشكل فعال على تطوير التعاون مع الدول الصديقة، وتواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة، وفي هذا الاطار تلعب شركة روساتوم والمؤسسات التابعة لها دوراًفعالاً في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة