الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تُريد معرفته عن أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم السبت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وخلال السطور التالية ينشر "الموجز" السيرة الذاتية لـ أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

من هو أمير دولة الكويت الجديد؟

تولى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولاية العهد في 08 أكتوبر 2020م بتزكية من شقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الراحل، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي، وفقا لموقع الإلكتروني لديوان ولي العهد.

ولد الشيخ مشعل الصباح، ولي عهد الكويت عام 1940م، ونشأ في بيت الحكم، فهو الابن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام سابقين للكويت، وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد الكويت متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

وحسب موقع الحرس الوطني الكويتي يهوى الشيخ مشعل الأحمد الصباح الصيد والرحلات البرية.

وتلقى ولي عهد الكويت تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، ثم التحق بكلية «هندون» في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م.

بعد تخرجه من كلية شرطة هندون عام 1960م، التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967م رئيسًا للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد)، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980م، وتحولت في عهده إلى «جهاز أمن الدولة»، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الإسم حتى الآن.

وعُيِّن في 13 أبريل 2004م نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى سموه ولاية العهد.

المناصب الفخرية :

الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م).

عُيِّن من قبل أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977م رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م.

إنجازات ولي العهد الكويتي

كان لـ "ولي عهد الكويت" بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات أعضائه.

قام الحرس الوطني في وقت تولي ولي عهد الكويت بدور فعَّال خلال التصدي لأزمة الأمطار 2018م، وفي مواجهة التسرب الإشعاعي في المنشآت النفطية، وفي دعم قوة الإطفاء العام في مكافحة بعض الحوادث الكبرى، وشارك الجهات المعنية في الدولة لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

على المستوى الإقليمي والدولي عقد الحرس الوطني في عهد سموه اتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة وصولًا لتمثيل الحرس الوطني دولة الكويت في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك (FIEP).

في الرابع من ديسمبر 2018م مُنح أثناء توليه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) (وسام قائد جوقة الشرف) من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وأعلنت إذاعة الكويت في وقت سابق من اليوم السبت، خبر وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 86 عامًا.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي: "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت".

وولد أمير الكويت الشيخ نَواف الأحمد الجابر الصباح في الخامس والعشرين من يونيو 1937 حيث تولي قيادة البلاد منذ 29 سبتمبر 2020 حيث يعد الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.