الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:15 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مؤسسة من «روساتوم» تشارك في تصميم القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية «أركتيكا-م» رقم 2

صميم القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية أركتيكا-م
صميم القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية أركتيكا-م

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، عن مشاركة مؤسسة تابعة لها في تصميم القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية «أركتيكا-م» رقم 2.

وأشارت إلى أن كوكبة من الأقمار الاصطناعية المدارية "أركتيكا-م" تم تشكيلها لضمان مراقبة جميع الأحوال الجوية لمنطقة القطب الشمالي في روسيا على مدار الساعة.

وبالفعل قام مكتب التصميم التجريبي "مارس" في موسكو بتصميم القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية "أركتيكا-م" رقم 2 مع مجمع التحكم، وتم إطلاقه بتاريخ 16 ديسمبر 2023 الساعة 17:00 إلى مدار إهليلجي عالي، حيث ستتيح الخوارزميات المضمنة في نظام التحكم ضبط أوضاع التشغيل المطلوبة لكل من المعدات ذات الصلة وأنظمة الخدمة الموجودة على متن المركبة الفضائية، والتحكم في اتجاه المركبة الفضائية حول مركز كتلتها عند التحرك على طول مدار العمل وعند إجراء أعمال التصوير.

وعلى مدى سبع سنوات، يجب أن يضمن مجمع التحكم الذي تم تصميمه في مكتب التصميم التجريبي "مارس" في موسكو، التشغيل المتواصل للقمر الاصطناعي للأرصاد الجوية "أركتيكا-م" رقم 2 في المدار الإهليلجي العالي، في ظل ظروف التأثير الفضائي، وتم الأخذ بعين الاعتبار من قبل خبراء مكتب تصميم "مارس" - عند صناعة المعدات - مخاطر تشغيل الجهاز في بيئة فضائية عدوانية واستخدموا قاعدة المكونات الإلكترونية وحلول الدوائر التي مكنت من زيادة مقاومة الأجهزة للإشعاعات.

وأشار ديمتري دوبرينين نائب المصمم العام لمكتب التصميم التجريبي "مارس" قائلاً: "عند التحليق في هذا المدار، تمر المركبة الفضائية مرتين عبر أحزمة الأرض الاشعاعية في كل دوران مدته 12 ساعة، لذا فإن مقاومة الإشعاع هي أحد المتطلبات الرئيسية لمعدات المركبات التي تحلق في المدار الإهليلجي العالي".

وحاليًا يستخدم نظام الأرصاد الجوية الفضائي في المدار الإهليلجي العالي "أركتيكا-م" القمر الاصطناعي للأرصاد الجوية "أركتيكا-م" رقم 1 (تم إطلاقه في 28 فبراير 2021) مع مجمع تحكم على متنه تم تصميمه من قبل مكتب التصميم "مارس".

وسوف يتناوب قمران اصطناعيان للأرصاد الجوية محل بعضهما البعض لإجراء أعمال مسح المدارات الإهليلجية العالية الموجودة في منطقة أوجها، وبالتالي سيكون بالامكان مراقبة منطقة القطب الشمالي دون انقطاع.

كما علق ديمتري دوبرينين بهذا الشأن قائلاً: "حالياً روسيا هي الدولة الوحيدة التي تمتلك أجهزة أرصاد جوية تعمل في مدار إهليلجي عالي بميل يبلغ حوالي 63 درجة. علماً أن منطقة المسح للمركبات الفضائية من هذه السلسلة تقع على ارتفاع يصل إلى 40 ألف كيلومتر من سطح الأرض، أي أعلى من أنظمة الملاحة غلوناس، وهذه زاوية فريدة من نوعها لمنطقة القطب الشمالي، ولا يمكن الحصول عليها من أي قمر صناعي".

كما سيؤدي تشغيل مركبتين فضائيتين من سلسلة "أركتيكا-م" إلى زيادة دقة التنبؤات الجوية من خلال المراقبة على مدار الساعة لسطح منطقة القطب الشمالي وبحار المحيط المتجمد الشمالي. وبالتالي استناداً إلى صور متعددة الأطياف عالية الجودة، سيتمكن خبراء الأرصاد الجوية من إنشاء مواد مصورة مطلوبة من قبل مختلف المستهلكين، على سبيل المثال لا الحصر، سفن طريق بحر الشمال، الطيران، وزارة الطوارئ، غازبروم وغيرها من الوزارات والإدارات والشركات الحكومية.

هذا ويعمل مكتب التصميم التجريبي "مارس" على إنشاء أنظمة تحكم على متن الأقمار الاصطناعية الحديثة الخاصة بالأرصاد الجوية من سلسلة "أركتيكا-م" (رقم 3، 4، 5، 6) والمركبة الفضائية Elektro-L رقم 5، وسوف تسمح المعلومات الواردة من الأقمار الاصطناعية، التي تدور في المدار الإهليلجي العالي من سلسلة "أركتيكا-م" والسلسلة الثابتة بالنسبة إلى الأرض "Electro-L"، بحل مسائل الحصول شبه المستمر على البيانات الآنية التشغيلية للتنبؤات الجوية على نطاق كوكبي عالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن "أركتيكا-م" هي مركبة فضائية تابعة لنظام الأرصاد الجوية الفضائي الروسي "أركتيكا-م"، التي تدور في مدار إهليلجي عالي، تم تصميمها في جمعية لافوتشكينا للبحوث والإنتاج (جزء من شركة روس كوزموس الحكومية).

ويعمل النظام الفضائي في مدار الأرض منذ عام 2021: "أركتيكا-م"رقم 1 - تم إطلاقه بتاريخ 28/02/2021، وتم إطلاق صاروخ "سويوز-2. 1ب" مع كتلة تسارع "فريغات" والقمر الاصطناعي للأرصاد الجوية "أركتيكا-م" رقم 2 من محطة بايكونور في 16 ديسمبر الساعة 12:17.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة