الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 05:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شابتر زيرو إيجيبت وإتحاد الصناعات المصرية تعقدان جلسة توعية مشتركة

الدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشارة وزير التجارة والصناعة والمنسقة الوطنية للتعاون الصناعي الأورومتوسطي: "آلية تعديل الحدود الكربونية (CBAM) ستؤثر على قطاع الصادرات في مصر. توجد تحديات وهناك فرص في الأفق، والوقت عامل مهم لتفعيل الجهود المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

نظمت جمعية شابتر زيرو إيجيبت جلسة توعية خامسة لأعضاء مجالس الإدارات والمديرين التنفيذيين بعنوان "إرشادات التقارير بشأن الإفصاح على منصات ESG للحصول على تقييم" ضمن برنامج التوعية لتثقيف قادة الأعمال حول فرص وتحديات تغير وحوكمة المناخ.

قامت شركة السويدي إليكتريك باستضافة الفعالية بمقرها الرئيسي، حيث كان في استقبال المشاركين أيمن صلاح، أحد مؤسسي وعضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس مجلس إدارة شركة LOBBY EGYPT للإستشارات الإعلامية، الذي قدم الدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشارة وزير التجارة والصناعة والمنسقة الوطنية للتعاون الصناعي الأورو-متوسطي، بالإضافة إلى المهندس أحمد كمال، المدير التنفيذي ومستشار الشئون الفنية والتغيرات المناخية، بإتحاد الصناعات المصرية (FEI) والمهندس عادل طه، خبير التنمية المستدامة بالإتحاد.

قامت الدكتورة نيرمين أبو العطا بشرح آلية الاتحاد الأوروبي لانبعاثات الكربون والإطار الزمني الذي حدده الاتحاد لآلية تعويض الحدود الكربونية (CBAM)، واستعرضت قائمة بالدول الأكثر عرضة للتأثير من تلك الآلية مع التركيز الخاص على مصر والقطاعات المستهدفة من الإتحاد الأوروبي. وشددت أبو العطا على أن قطاعات الأسمنت والحديد والصلب والألمنيوم والأسمدة والكهرباء والهيدروجين ستكون هدفًا رئيسيًا في المرحلة الأولى من الـ CBAM في إطار عملية مكافحة تغير المناخ. كما قامت بإستعراض التحديات المحتملة في تلك القطاعات، والفرص المتاحة للاقتصاد المصري، بالإضافة إلى الإصلاحات الإجرائية اللازمة على المستوى المؤسسي والإجراءات المطلوبة من القطاع الخاص لضمان نمو الصادرات. لفتت أبو العطا إلى أنه بحلول الأول من يناير 2026 سيتم تنفيذ المرحلة الأولى بالكامل من الـ CBAM. كما قدم خبراء إتحاد الصناعات السادة أحمد كمال وعادل طه بعض الجوانب الفنية لـ CBAM ولوائح الاتحاد الأوروبي في ختام العرض الأول.

في الجزء الثاني من جلسة التوعية قدمت المهندسة منة جمعة، مدير المشاركة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وإعداد التقارير المؤسسية بشركة - مصادر للخدمات البيئية والطاقة عرضاً تحت عنوان "منصات تقييم الـ ESG والمؤشرات - إرشادات التقارير بشأن الإفصاح على منصات الـ ESG للحصول على تقييم ESG"، وأشارت إلي تركيز المستثمرين علي طلب معلومات حول الاستدامة ومؤشرات وتقييمات ESG.كما أفادت أن المستثمرين يحتاجون حاليًا إلى وسائل لتقييم آداء الـ ESG للشركات بشكل موضوعي، نظرًا للارتفاع المستمر في الاهتمام بمعايير الـ ESG، وبالتالي تقوم بمساعدتهم في تحديد وفهم المخاطر المالية والموضوعية للشركة، حيث أن الشركات التي تحقق نتائج جيدة في مقاييس الـ ESG مجهزة بشكل أفضل لتوقع المخاطر وقابلة لإستثمار الفرص المستقبلية وتركز على خلق القيمة على المدى الطويل.

جمعية شابتر زيرو إيجيبت تعد الأولي في إفريقيا والشرق الأوسط والـ 27 حول العالم وهي منبر لتبادل المعرفة والتعاون بين قادة الأعمال للتعامل مع تحديات المناخ وتحقيق النمو من خلال إستثمار الفرص المتاحة، كما أنها ثمار تعاون مع مبادرة حوكمة المناخ (CGI) النابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) وبنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي الـ EBRD. تعمل مبادرة حوكمة المناخ على تعزيز مبادئ الإدارة الفعالة للمناخ التي تم نشرها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2019 والتي تهدف إلي زيادة ثقل معرفة أعضاء مجالس الإدارات وتزويدهم بالمهارات والمعرفة لتصبح معالجة تغير المناخ أولوية في الشركات المصرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.