الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:55 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم: محطات الطاقة النووية الروسية تجاوزت خطة توليد الكهرباء بأكثر من 2%

روساتوم
روساتوم

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، أن المحطات النووية ساهمت خلال الفترة من يناير 2023 حتي شهر نوفمبر 2023 في منع الانبعاثات في الغلاف الجوي بما يزيد عن 96.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأشارت في تقرير لها إلى أنه وعلى مدى الاشهر الـ11 من عام 2023، قامت محطات الطاقة النووية الروسية ( أفرع مجموعة شركات "روس إنيرجوآتوم"، قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية) بتوليد أكثر من 197 مليار كيلوواتساعة من الطاقة الكهربائية أو 102.04% من مهمة الموازنة للهيئة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار، وبذلك تم توليد حوالي 4 مليارات كيلوواتساعة زيادة عن الخطة منذ بداية العام الحالي.

كما أوضحت أنه تم أتاحة وتشغيل جميع محطات الطاقة النووية الروسية خلال هذه الفترة من منع انبعاثات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي بما يزيد عن 96.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وفي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 الأخير، تم اعتبار إنتاج الطاقة النووية على إنها وسيلة لتحقيق تخفيض جذري وسريع ومستدام في انبعاثات الغازات الدفيئة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج الطاقة النووية رسميًا كأحد الحلول لتغير المناخ في اتفاقية مؤتمر الأطراف، وفي هذا الصدد انضمت شركة روساتوم الحكومية، بدعوة من الجمعية النووية العالمية، إلى إعلان شركات الصناعة النووية (Net Zero Nuclear Industry Pledge)، وهي مبادرة مبتكرة تهدف إلى مضاعفة قيمة الاستطاعة النووية في العالم ثلاث أضعاف بحلول عام 2050، حيث تسلط هذه الوثيقة، التي أطلقها رواد الصناعة النووية، الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه الصناعة النووية في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون ومكافحة تغير المناخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة