الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:08 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

دار نشر عين حورس تصدر كتاب «بورسعيد أرض الأمجاد وملحمة الصمود » للكاتبة هبه وصفي

يصدر عن دار نشر عين حورس، برئاسة دكتور محمد أبو هيبة كتاب “بورسعيد أرض الأمجاد وملحمة الصمود” للكاتبة الصحفية “هبه وصفي”، يأخذ الكتاب القارئ في رحلة فريدة عبر تاريخ وثقافة محافظة بورسعيد عبر سرد روائي شيق.

مرورًا بالعصور القديمة حيث كانت تسمى "بر أمون" في عهد الفراعنة. يتنقل الكتاب برشاقة بين الحقب الزمنية، تركيزًا على تاريخ المدينة الذي تجسد فيه الأحداث والشخصيات.


ويتناول الكتاب معالم بورسعيد البارزة منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحالي، من قدوم العائلة المقدسة وتواجدها في بورسعيد إلى الرومان واليونانيين، يتناول أيضًا الكتاب الدور الرئيسي الذي لعبته بورسعيد كبوابة الفتح الإسلامي إلى مصر يتتبع الكتاب الأحداث التاريخية البارزة.

ويقدم الكتاب نظرة شاملة للأحداث الرئيسية التي شكلت ملامح بورسعيد عبر العصور، يُسلط الضوء على مرحلة حفر قناة السويس والمقاومة الباسلة أمام الاحتلال البريطاني. وتأثيرها في الحروب والثورات الوطنية.

الكتاب يروي جهود بورسعيد في الدفاع عن نفسها أثناء العدوان الثلاثي يسلط الضوء على شخصيات بورسعيد الملهمة ويروي قصص تحدياتها وانتصاراتها. ويبرز دورها في إشعال شرارة ثورة 2013. ينقل القارئ إلى فترة التنمية الحديثة وإطلاقها "قاطرة التنمية".

من خلال مشروع توثيقي، يفتح الكتاب أفقًا لفهم عميق لتراث بورسعيد ويشجع على المشاركة المجتمعية للمحافظة على هذا التراث وتسجيله في سجل التاريخ بكل تفاصيله وروعته.

من خلال النظرة العميقة إلى ماضيها وحاضرها، يقدم توثيقًا شاملاً لتراث بورسعيد ويعزز فهمنا للتطورات والإنجازات في هذه المحافظة المثيرة.

ومن المقرر أن ينطلق معرض الكتاب الدولي للقاهرة في نسخته ال٥٥ لعام ٢٠٢٤، ابتداءً من يوم ٢٤ يناير القادم، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولي .

موضوعات متعلقة

nawy