رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 06:43 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار
داليا البحيرى تكشف عن شخصيتها في مسلسل بدون مقابل بعد 30 دقيقة.. سيطرة زملكاوية علي أبو سليم الليبي والتقدم بهدف منسي شوط سلبي بين ليفربول ضد تشيلسي في نهائي ”كأس كاراباو” علي خطي الأهلي.. مودرن فيوتشر يتأهل لربع نهائي الكونفدرالية الإفريقية “اتش سى” : صفقة رأس الحكمة تدفق استثمارات مباشرة بـ 24 مليار دولار نقدًا في غضون شهرين وظائف الجامعات .. جامعة ظفار العمانية تعلن عن وظائف أعضاء هيئة التدريس -أستاذ مساعد- مفاجآت في تشكيل الزمالك ضد أبو سليم الليبى فى الكونفدرالية الإفريقية تفاصيل جولة السفيرة الأمريكية بالقاهرة في معرض EDUGATE التعليمي الدولي(صور) بعد تجديد حبسه.. أسرار وألغاز قتل مدرس الفيزياء لطالب الدقهلية حلويات رمضان.. روجينا سنة رابعة بطولة بـ ”سر إلهي” في ذكرى وفاته الرابعة.. أسرار وحكايات مبارك مع الشعراوي وسيد طنطاوي نشرة الموجز التعليمية.. التعليم تحدد ضوابط استمارة 1 سري ثانوية عامة.. موعد امتحانات صفوف النقل 2024

دعم مالي للمزارعين.. «الري» توقع بروتوكول تعاون للنهوض بزراعات قصب وبنجر السكر

قصب السكر
قصب السكر

وقعت وزارة الموارد المائية والري، بروتوكول تعاون مع شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بشأن التعاون للنهوض بزراعات قصب وبنجر السكر، وذلك في إطار البرنامج القومي للنهوض بالمحاصيل السكرية، وشهد مراسم التوقيع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى وقام بالتوقيع كل من المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري ، واللواء عصام الدين البديوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية .

إستراتيجية التنمية الشاملة

وقال "سويلم"، إن توقيع هذا البروتوكول يأتي في ضوء السعي لتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الشاملة والمستدامة التي تتبناها الدولة المصرية ، وتماشياً مع التوجهات العامة للدولة للإرتقاء بزراعة وصناعة السكر في مصر إنعاكساً لرؤية مصر 2030 ، وفى إطار التعاون القائم بين أجهزة الدولة المختلفة لتحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع على المزارعين بزيادة انتاحية المحاصيل السكرية ، وبما يُسهم في ترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه ، وتقليل معدلات الإستيراد والمساهمة في سد الفجوة بين الإستهلاك والإنتاج المحلي من السكر ، وترشيد استخدام الأسمدة وكافة تكاليف الإنتاج ، وتخطى كافة العقبات التي تواجه زراعة وصناعة السكر لتحقيق الإكتفاء الذاتي .

نظم الري الحديث

وبموجب هذا البروتوكول تم الاتفاق على التعاون المشترك في تنفيذ مزارع إرشادية تطبيقية تستخدم نظم الري الحديث للنظر في تعميم التجربة حال نجاحها علي مختلف المحافظات بهدف التوسع في زراعة محصولي قصب السكر وبنجر السكر ، مع إمكانية التعاون لتجربة أصناف جديدة في هذه المزارع الإرشادية ، مع التأكيد على التنسيق مع كافة الجهات المعنية للاستفادة من الخبرات المتاحة لديها للارتقاء بهذه الزراعة وتقديم كافة أشكال الدعم الفني والبحثى .

مزارعي قصب السكر

وبموجب هذا البروتوكول تقوم شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بتحفيز مزارعي قصب السكر في المزارع الإرشادية التطبيقية الواقعة تحت إشراف وزارة الموارد المائية والري بمبلغ مالي قدره خمسة آلاف جنيه يتم دفعه بمعرفة الشركة للمزارعين الملتزمين بإستخدام أساليب الري الحديث على ألا يقل معدل إنتاجية الفدان عن 50 طن في الموسم مع توريد المحصول كاملاً إلى أحد مصانع السكر التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بأي من المحافظات المختلفة ، مع قيام الشركة أيضاً بدعم مزراعي محصولى بنجر وقصب السكر من خلال توفير جزء من قيمة الشتلات اللازمة بواقع "واحد جنيه" من قيمة الشتلة الواحدة شريطة ألا يقل معدل إنتاجية الفدان عن 50 طن بالموسم .

ويتضمن البروتوكول أيضًا تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لإعداد الخطة التنفيذية للتعاون ووضع التفاصيل الفنية ، ومتابعة تفعيل بنود هذا البروتوكول ، وتحديد أولويات الأنشطة ومتابعة سير العمل .

موضوعات متعلقة