الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ترشيد الاستهلاك .. كلمة السر في عبور محنة زيادة الأسعار

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

تبقى كلمة السر الأكبر لمواجهة زيادة الأسعار التي تم الإعلان عنها اليوم في بعض الخدمات، ترشيد الاستهلاك، وهي الأمر الذي يمكن من خلاله توفير المواجهة الحقيقية لارتفاع الأسعار، تفاديا لاضطرابات الأسعار التي يمكن أن تضيف أعيباء جديدة على المواطن المصري.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مشروع «حياة كريمة»، قد أكدت تخصيص 350 مليار جنيه للمرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، وحضور عدد من كبار قيادات الوزارة ومستشاري ومساعدي الوزيرة .

وحول ترشيد الإنفاق الاستثماري خلال عام 2023/22 أشارت السعيد إلى قرارات الحكومة بعدم البدء في مشروعات جديدة إلا في حالة الضرورة القصوى، وإعطاء الأولوية لاستكمال المشروعات الضرورية والمُلحّة والتي أوشكت على الانتهاء (70% فأكثر) والمتوقع نهوها خلال العام المالي 2023/2022، مع تأكيد الاستمرار في ترشيد الانفاق الحكومي ومراجعة أوجّه الانفاق بالعملة الأجنبية، مع اقتران كل المشروعات بدراسات الجدوى.

وأشارت السعيد كذلك إلى إطلاق مُبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمار العام على المستوى المحلي، حيث تم وضع مجموعة من المعايير لتشجيع المحافظات كافة في محاولة للدمج الاجتماعي لها، حيث تم إقرار حافز 1.1 مليار جنيه بحوالي 10% من قيمة الخطة الاستثمارية يتم توجيهها للمحافظات التي تقوم بإعداد دراسات الجدوى والتخطيط التشاركي، وكذلك التي تقوم بتخضير الخطط الاستثمارية، وكذلك التي تقوم بتنمية الموارد الذاتية الخاصة بها وكذلك التي لديها نظام الشفافية والإفصاح وكذلك المحافظات التي لديها قدرات تخطيطية، موضحةً أن 13 محافظة حصلت على تقييم 75% واكثر و6 محافظات على نسبة 100% في تلك المبادرة وفازت بالجوائز المالية، معلنه أنه سيتم إطلاق مبادرة خاصة بضبط معدلات النمو السكاني خلال العام الجاري، سيتم توجيهها للمحافظات التي ستساهم في ضبط معدلات النمو السكاني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة