الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:20 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفييو.. ديدان غريبة في بطن مريض تفاجئ الأطباء أثناء عملية جراحية

ديدان
ديدان

وثّق مقطع فيديو لقطات مخيفة لصدمة تعرّض لها أطباء الجراحة في مشفى صيني أثناء إجراء عملاً جراحيًا روتينيًا لمريض، حيث وجدوا أنفسهم أمام واحدة من أكثر الأمور الغريبة، والمتمثلة بمجموعة من الديدان الحية تتلوى داخل بطنه.

ووثق مقطع فيديو إدخال كاميرا صغيرة تم إدخالها في بطن الرجل البالغ من العمر 70 عامًا، والذي كان من المقرر أن يخضع لعملية جراحية لإزالة ورم لعلاج سرطان القولون، إذ اكتشف الأطباء خمس ديدان طفيلية كبيرة بنية اللون في القناة الصفراوية، ومجموعة الأعضاء والأنابيب المتصلة التي تربطها.

A 70-year-old man undergoing cholangioscopy to evaluate dilatation of the common bile duct was found to have flatworms in his biliary tract (shown in a video). Read the full clinical case: https://t.co/OK4X48EOne pic.twitter.com/lbSTv5jaqZ

— NEJM (@NEJM) December 30, 2023

استخرج الأطباء الديدان "سينينسيس"، والمعروفة أكثر باسم حظ الكبد الصيني أو الشرقي، والتي تتواجد عادة في شرق آسيا وشرق روسيا، وتم الإبلاغ عن بعض الحالات في الولايات المتحدة، بينما يٌقدّر في جميع أنحاء العالم أن أكثر من 200 مليون شخص معرضون لخطر الإصابة.

وتنتقل العدوى "سينينسيس" بعد تناول يرقات الطفيليات، مثلاً عندما يأكل الناس أسماك المياه العذبة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أو الجمبري، وبمجرد دخولها إلى الجهاز الهضمي، تخرج اليرقات من جيوب تشبه الكيس في الأمعاء الدقيقة قبل أن تهاجر إلى القناة الصفراوية، والتي تشمل الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية. ينتج الكبد الصفراء، التي تخزنها المرارة وتنقلها القنوات الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة.

معظم الأشخاص المصابين بعدوى "سينينسيس" لديهم عدد قليل من الديدان في أجسادهم، لذلك لا يعانون من أي أعراض. ومع ذلك، فإن وجود أعداد أكبر من الديدان يمكن أن يسبب آلامًا في البطن، والصداع، والدوخة. إذا تُرك الطفيل دون علاج، فيمكن أن يقضي بقية حياته في الجسم، ويعيش أحيانًا لمدة تصل إلى 30 عامًا ويسبب أعراضًا خطيرة، مثل تضخم الكبد وسوء التغذية، بحسب دراسة نُشرت في مجلة "لايف ساينس" العلمية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة