الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 12:05 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من هم.. ”واشنطن” تتعقب 5 مموّلين لحماس بـ 10 ملايين دولار

عقوبات أمريكية على ممولين لحماس
عقوبات أمريكية على ممولين لحماس

في تطور جديد، عرضت الحكومة الأميركية مكافأة سخية للحصول على معلومات حول مموّلي حركة حماس، حيث تعهدت بدفع مكافأة مالية قدرها 10 ملايين دولار لأي شخص يقدم معلومات تؤدي إلى تحديد هوية خمسة أفراد يُزعم أنهم يمولون الحركة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن هذا العرض المالي الكبير في بيان رسمي، مؤكدة أن المكافآت ستُمنح لأي شخص يقدم معلومات حول مصادر إيرادات حماس، وذلك بما في ذلك المموّلين الرئيسيين والمؤسسات المالية التي تُسهل عمليات التمويل للحركة.

وأوضحت الوزارة أن الأفراد الخمسة المستهدفين هم: عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير، عامر كمال شريف الشوا، أحمد سدو جهلب، وليد محمد مصطفى جاد الله، ومحمد أحمد عبد الدايم نصر الله، والذين تم تصنيفهم سابقًا كـ"إرهابيين دوليين".

وأشار البيان إلى أن هذا العرض يأتي بعد أربع جولات من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على حماس، تزامنًا مع عملية "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي.
من هو عبدالباسط حمزة؟

يقيم عبدالباسط حمزة في السودان، ويُشتبه في إدارته شركات تُعتبر جزءًا من محفظة استثمارات حماس، وسابقاً، شارك في تحويل أموال تصل إلى 20 مليون دولار لصالح حماس، وكانت تلك الأموال مُرسَلة مباشرةً إلى مسؤول مالي بارز في الحركة.

يُزعم أن حمزة قام بتيسير تدفق الأموال لحماس عبر شبكة من الشركات في السودان، بما في ذلك شركة الرواد للتنمية العقارية، التي أُدرِجت كـ"إرهابية عالمية" في مايو 2022، وصنفته وزارة الخزانة الأمريكية على أنه إرهابي عالمي محدد بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

عامر كمال شريف الشوا

عامر كمال شريف الشوا

يشغل عامر كمال شريف الشوا، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار العقاري تريند جايو، مقره في تركيا، والذي يرتبط بحركة حماس، حيث شغل سابقاً منصب عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات الاستثمارية التابعة لحماس.

منذ عام 2018، تمتلك عناصر حماس حوالي 75% من رأس المال المستثمر في شركة تريند جايو، بالإضافة إلى ذلك، كانت لدى حماس خطط لإصدار أسهم بقيمة تزيد عن 15 مليون دولار من أسهم شركة تريند جايو، خصيصاً لكبار المسؤولين في محفظتها الاستثمارية، وصنفته وزارة الخزانة الأمريكية على أنه إرهابي عالمي محدد بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

أحمد سدو جهلب

يشغل أحمد سدو جهلب دورًا نشطًا في حماس، حيث يعتبر جزءًا من الشبكة الاستثمارية التابعة لحركة حماس في تركيا.

يتولى جهلب مسؤولية سكرتير محفظة حماس الاستثمارية، حيث يقوم بتنسيق الأنشطة المتنوعة للشركات التي تخضع لسيطرة حماس ولمسؤوليها، حيث صنفته وزارة الخزانة الأمريكية على أنه إرهابي عالمي محدد بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

وليد محمد مصطفى جاد الله

ويشغل وليد محمد مصطفى جاد الله، وهو مواطن أردني، دورًا نشطًا في حركة حماس ويعتبر جزءًا من الشبكة الاستثمارية التابعة للحركة.

ويقيم جاد الله في تركياـ ويشغل مركزًا في مجال إدارة الشركات الاستثمارية المختلفة التابعة لحماس.

وصنفته وزارة الخزانة الأمريكية كإرهابي عالمي، وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة، مما يعني تجميد أصوله وتطبيق إجراءات اقتصادية ضده بسبب دوره البارز في التنظيم.

محمد أحمد عبد الدايم نصر الله

محمد أحمد عبد الدايم نصر الله، الملقب بـ "أبو عمر"، يبلغ من العمر 55 عامًا ويقيم في دولة قطر، حاملاً جواز سفر أردني.

كان "أبو عمر" مسؤولًا سابقًا في حركة حماس وعضوًا سابقًا في مكتب الحركة السياسي، وفي الوقت الحالي، يُعتبر منذ فترة طويلة من المقربين من كبار مسؤولي حماس، وعلى رأسهم رئيس الحركة إسماعيل هنية، حيث يُكلَّف بمهام خاصة في الخارج.

يُمارس نصر الله نشاطه بكتمان وسرية تامة حتى داخل أروقة حماس، مما أثار العديد من المعارضين داخل الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم بزيارات إلى لبنان وإيران في إطار عمله، حيث يلتقي بمسؤولين كبار في كلتا الدولتين بهدف تعزيز مصالح حماس، وصنفته وزارة الخزانة الأمريكيةعلى أنه إرهابي عالمي محدد بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.