الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:42 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو.. مشهد مذهل من أعماق البحار لحبّار مع ”فلذات أكباده”

حبار
حبار

نجح علماء في تصوير مشهدًا رائعًا للحياة في أعماق البحار، إذ وثّق قيام حبّار وهو ينزلق المياه الزرقاء الغامقة ليسحب آلاف البيوض بين أطرافهر قبالة سواحل كوستاريكا.

وفي الفيديو، ظهر الحبار وهو يجرّ حمولته من البيض في خط مستقيم بينما يرفرف بالزعانف البارزة من رأسه للتحرك عبر الماء.

وكتب ممثلو معهد "شميدت" للمحيطات، الذي نظم الرحلة الاستكشافية: "كتلة البيض الكبيرة معلقة بخطافات على أذرع الحبار، وأثناء حملها لعدة أشهر، ستبقى رأسيات الأرجل دون طعام"، بحسب مجلة "لايف ساينس" العلمية.

يذكر أن الحبار يتميز ببؤبؤان كبيران يتخذان شكل يشبه حرف (W) في الضوء ويتغيّر إلى شكل دائري (O) في الظلام لزيادة استقبال كمية الضوء، وُثمانِ أذرع. ومجسّان يحتويان على مِمَصّات مُسننة التي بوساطتها تمسك بالفرائس.

أما أطوال الحبابير تتراوح بين 15 و 25 سنتيمتراً وأطول أنواع الحبابير يبلغ 50 سنتيمتراً (طول الصدفة الداخلية أو الدثار) ووزنه 10.5 كيلوغرام وهو المسمى بالحبار الأسترالي الضخم (Sepia apama) وفم الحبار عبارة عن منقار يحتويّ على سُم يشل الفريسة.

كما تعدّ الحبابير - حسب الدراسات الحديثة - من أذكى اللافقاريات. وإن نسبة حجم دماغها إلى جسمها هي الأكثر في كل أجناس اللافقاريات.

المفترسات للحبار تشتمل على الدلافين والقروش والسمك والفُقمات (عجول البحر) والطيور البحرية والحبابير الأخرى.

I’m a seafloor kind of girl, but the water column is pretty fab too. Check out this Gonatus onyx squid we saw - those are eggs in its arms! They will carry those (thousands?) of eggs for a few months. Amazing footage via @SchmidtOcean and our teams excellent timing. #octoodyssey pic.twitter.com/M7xPmEajCN

— Julie Huber, PhD (@JulesDeep) December 13, 2023

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة