رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 05:01 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

حصيلة قياسية لضحايا زلزال اليابان.. عدد القتلى يتجاوز 110 شخص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زلزال اليابان.. أكدت السلطات اليابانية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر؛ الذي ضرب أجزاء بوسط البلاد في أول أيام العام الجديد إلى 110 أشخاص في محافظة «إيشيكاوا».

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية «إن إتش كيه»، اليوم السبت، أن أكثر من 200 شخص ما زالوا في عداد المفقودين في محافظة «إيشيكاوا» في الوقت الذي يواصل فيه رجال الشرطة والإطفاء جهود الإنقاذ.
وأشارت إلى أن الطرق المدمرة والمتصدعة تشكل عائقا أمام الوصول للناجين، حيث تقوم الحكومة المركزية بإرسال الإمدادات الإغاثية إلى المناطق الساحلية المعزولة بحرا، لافتة إلى أن السلطات اليابانية مازالت ترصد نشاطا زلزاليا حادا على شبه جزيرة نوتو والمناطق المحيطة، حيث ضرب زلزال بلغت شدته 5.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم، محافظة «إيشيكاوا».

زلزال اليابان

ودمر الزلزال الذي ضرب الساحل الغربي لليابان بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر البنية التحتية، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن 23 ألف منزل في منطقة هوكوريكو.

واستمر البحث عن ناجين تحت المباني المنهارة لليوم السادس، فيما ينتظر أكثر من 30 ألف شخص تم إجلاؤهم المساعدة.

وقالت وكالة كيودو للأنباء نقلا عن حكومة مقاطعة إيشيكاوا ومصادر أخرى إنه تم تأكيد 16 حالة وفاة أخرى في مدينة واغيما وبلدة أناميزو بحلول الساعة الواحدة ظهرا (04:00 بتوقيت غرينتش)، السبت، ليصل العدد الإجمالي إلى 110.

وهذه هي أعلى حصيلة منذ الزلازل التي ضربت كوماموتو في جنوب غرب اليابان وأودت بحياة 276 شخصا، بما في ذلك الوفيات المرتبطة بها، في عام 2016.

وأعاقت انقطاعات الطرق وغيرها من المشاكل إيصال إمدادات الإغاثة.