الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة أسعار وطريقة حجز تذاكر المترو من ماكينات TVM.. اعرفها بكل سهولة

فيديو.. مشهد مروع لانفجار طائرة وانسحاب أغراض الركاب من النوافذ

طائرة
طائرة

نشرت وسائل إعلام عالمية مقطع فيديو يوثق لحظة قيام قائد طائرة طلبًا للمساعدة بعد أن انفجرت نافذة الطائرة الجديدة من طراز Boeing 737 Max بعد فترة وجيزة من الاقلاع.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعرّضت طائرة تابعة لشركة خطوط ألاسكا الأمريكية لانفجار داخلي بعد 20 دقيقة من الإقلاع من مطار سياتل تاكوما الدولي، بعدما كانت على ارتفاع 12000 قدم، إذ تسبب الانفجار الداخلي في خلع نافذة وعِدة مقاعد، ثم انخفاض الضغط داخل الطائرة.

وفي الفيديو، يظهر صوت الطيار وهو يقول :"نحن بحاجة إلى تحويل. لقد أعلنا حالة الطوارئ. نحن نشعر بالاكتئاب. لدينا 177 راكبًا على متن الطائرة والختم...18,900'.

رحلة ألاسكا رقم 1282، طائرة Boeing 737-9 MAX المتجهة إلى أونتاريو في كاليفورنيا، غادرت بورتلاند بعد الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الجمعة عندما أسقطت طائرة انفجر باب الطوارئ المعطل المستخدم كنافذة عادية للمقصورة على ارتفاع 16000 قدم. وكانت الطائرة المثيرة للجدل تقل 171 راكبا وستة من أفراد الطاقم.

أدى فشلها الكارثي إلى انخفاض ضغط المقصورة، حيث اندفعت قوة الهواء لتمزيق قميص صبي صغير شوهدت والدته متمسكة به. وشاهد الركاب أيضًا هواتفهم وهي تُسحب إلى سماء الليل.

أبلغ الركاب عن سماع "دوي عالٍ جدًا" ؛ قبل "القاتلة" ؛ وخيّم الصمت على المقصورة عندما قامت الطائرة بهبوط اضطراري في بورتلاند بعد حوالي 40 دقيقة.

I found the @liveatc recording of #ASA1282 declaring an emergency with Seattle Center around 5:12pm PT. Aircraft would have been ~12,000 ft and climbing. "Uhhhh we'd like to get down." pic.twitter.com/P8xxJ5nsbj

— Brian McGuigan (@bricaul) January 6, 2024

أخبرت امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا تدعى إليزابيث أوريغون لايف كيف "بدا الأمر كما لو أن أذنيك تفرقعان كالمعتاد على جهاز الطائرة، ولكن بصوت أعلى 10 مرات. لم أستطع أن أصدق أنه حقيقي، كنا جميعا هادئين" قالت عن زميلتها الركاب، "لكنني شعرت وكأنني على وشك البكاء، لأن من يدري أن هذه قد تكون لحظاتي القليلة الأخيرة".

وقال راكب آخر، كايل رينكر، 29 عاما، إن الطائرة أصبحت "صامتة بشكل مميت". لم يصدر أحد أي ضجيج.

على الرغم من توفر باب لهذا الصف في تصميم الطائرة، إلا أن ألاسكا اختارت عدم ممارسة هذا الخيار، حيث قامت شركة بوينج بإلغاء تنشيط الأبواب قبل التسليم.، ولذلك يبدو من داخل المقصورة مثل مقعد النافذة العادي، على الرغم من أن إطار الباب المعطل يظل مرئيًا من الخارج. منطقة جسم الطائرة التي تم تمزيقها تتوافق تمامًا مع إطار الباب، مما يشير إلى احتمال وجود فشل هيكلي.

وتم تصميم أبواب مخرج الطوارئ بحيث تفتح إلى الداخل ولا يمكن دفعها إلى الخارج، بحسب Airline Reporter.

وقال مجلس النقل الآمن الوطني إنه يحقق في الحادث وسينشر أي تحديثات عندما تكون متاحة.

وخرجت طائرة Boeing 737-9 MAX من خط التجميع قبل شهرين فقط، وحصلت على شهادتها في نوفمبر 2023، وفقًا لسجل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) المنشور على الإنترنت، فيما أخبر العديد من الركاب KPTV أن أقنعة الأكسجين الخاصة بالطائرة تم نشرها على الفور، واستخدم العديد من الأشخاص الأقنعة أثناء انتظارهم الطائرة تهبط في PDX.

يتذكر الركاب كيف أدى انخفاض الضغط إلى تمزيق قميص طفل وامتصاص هواتف الركاب من الطائرة.

وقالت خطوط ألاسكا الجوية في بيان :" تعرضت رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282 من بورتلاند، أوريغون إلى أونتاريو، كاليفورنيا، لحادث هذا المساء بعد وقت قصير من المغادرة".

وأضافت :"هبطت الطائرة بسلام في مطار بورتلاند الدولي وعلى متنها 171 ضيفًا و6 من أفراد الطاقم".

وفي مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن رؤية الركاب وهم يجلسون بهدوء وهم يرتدون أقنعة الأكسجين بينما تعود الطائرة إلى المدرج.

أعادت خطوط ألاسكا الجوية حجز الركاب على متن رحلة الساعة 11 مساءً من PDX، وفقًا للمسافر دييغو موريلو، الذي قال لـ KPTV إن شركة الطيران لم تخبره بعد بأي شيء عن الحادث.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.