الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 01:09 صـ 14 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

نيجيريا ترفع راية التحدي لاستعادة المجد الأفريقي في كأس الأمم

تطمح الكرة النيجيرية لاستعادة أمجادها علي الساحة الأفريقية عبر التتويج بكأس الأمم الأفريقية التي تنطلق خلال أيام في كوت ديفوار.

ويمتلك المنتخب النيجيري سجلا حافلا في البطولة حيث توج بطلا لكأس أمم إفريقيا أعوام 1980 و1994 و2013 كما حل وصيفا في نسخ 1984 و1988 و1990 و2000، وحصل منتخب (النسور الخضراء المحلقة) على المركز الثالث أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 و2010 و2019.

ويسعي هذا الجيل من اللاعبين لتحقيق اللقب للمرة الرابعة في تاريخ منتخب نيجيريا خاصة مع وجود عدة لاعبين لديهم إمكانيات كبيرة تؤهل الفريق للفوز باللقب.

ويأتي علي رأس نجوم الفريق فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي وأفضل لاعب في إفريقيا عام 2023 كنجم يعتمد عليه الفريق الذي يدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو، وهو كذلك اللاعب الأعلى كقيمة تسويقية بين زملائه، بقيمة 110 ملايين يورو من أصل50ر450 مليون يورو كقيمة إجمالية للفريق.

وحقق أوسيمين مع نابولي لقب الدوري الإيطالي الموسم الماضي، وسجل للفريق الإيطالي 67 هدفا في 119 مباراة حتى الآن في كل البطولات، منذ انضمامه إليه قادما من ليل الفرنسي عام 2020.

وأكد فيكتور أوسيمين رغبته الكبيرة في تتويج منتخب بلاده بكأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار وقال في تصريحات للصحافة النيجيرية: "هدفنا المنافسة على اللقب، سنذهب إلى كوت ديفوار في قمة تركيزنا وفي أفضل حال، ولدينا من المقومات ما يساعدنا على ذلك".

وأضاف نجم نابولي: "لدي إيمان كبير في اللاعبين، جميعنا نمتلك القدرات الفردية والشغف لتحقيق نتائج مميزة في كأس الأمم، وقادرين على التتويج باللقب".

ويأتي فيكتور بونيفاس، مهاجم باير ليفركوزن الألماني، ثانيا في حسابات القيمة التسويقية بمبلغ 40 مليون يورو، كما يضم الفريق العديد من الوجوه المتألقة في الملاعب الأوروبية مثل صامويل شوكويزي، مهاجم ميلان الإيطالي، وولفريد نديدي، لاعب ليستر سيتي الإنجليزي.

وأوقعت القرعة المنتخب النيجيري في المجموعة الأولى إلى جانب منتخب كوت ديفوار المضيف وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية.

ويستهل منتخب نيجيريا مشواره في البطولة بمواجهة غينيا الاستوائية يوم 14 يناير على ملعب (الحسن واتارا) في أبيدجان، وهو الملعب ذاته الذي يستضيف مباراته الثانية أمام منتخب البلد المضيف كوت ديفوار يوم 18 من الشهر ذاته، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة غينيا بيساو يوم 22 من نفس الشهر على ملعب (فيليكس بوانييه).

أجري منتخب نيجيريا استبدالا اضطراريا في قائمة النسور قبل خوض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023

ووفقًا لما نشره الحساب الرسمي لمنتخب نيجيريا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن ويلفريد نديدي لاعب وسط ليستر سيتي غادر معسكر النسور الخضر بسبب الإصابة، وتم إستدعاء الحسين يوسف لاعب رويال أنتويرب البلجيكي بدًلا منه بقرار من المدير الفني خوسيه بيسيرو.

وجاءت قائمة نيجيريا في أمم أفريقيا 2023 كالتالي:

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي (تشيبا يونايتد، جنوب أفريقيا)، فرانسيس أوزوهو (أومونيا قبرص)، أولورونليكي أوجو (إنيمبا).

الدفاع: أولاولوا آينا (نوتنجهام فورست، إنجلترا)، تشيدوزي أوازيم (بوافيستا، البرتغال)، برايت أوساي صامويل (فنربخشة، تركيا)، ويليام تروست إيكونج (باوك سالونيكا، اليونان)، برونو أونيمايشي (بوافيستا، البرتغال)، كينيث أوميرو (قاسم باشا، تركيا)، أولواسيميلوجو أجايي (وست بروميتش ألبيون، إنجلترا)، كالفين باسي (فولهام، إنجلترا)، زيدو سانوسي (بورتو، البرتغال).

خط الوسط: الحسن يوسف (رويال أنتويرب)، رافائيل أونيديكا (كلوب بروج، بلجيكا)، جو أيوديلي أريبو (ساوثهامبتون، إنجلترا)، فرانك أونيكا (برينتفورد، إنجلترا)، أليكس إيوبي (فولهام، إنجلترا).

الهجوم: أحمد موسى (سيفاس سبور، تركيا)، فيكتور أوسيمين (نابولي، إيطاليا)، كيليتشي إيهيناتشو (ليستر سيتي، إنجلترا)، صادق عمر (ريال سوسيداد، إسبانيا)، موسى سيمون (نانت، فرنسا)، أديمولا لوكمان (أتالانتا، إيطاليا)، صامويل تشوكويزي (ميلان، إيطاليا)، فيكتور بونيفاس (باير ليفركوزن، ألمانيا).

موضوعات متعلقة

nawy