الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 11:14 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا قال وزير العدل عن «بورسعيد» أنها مدينة أوروبية ؟

وزير العدل خلال زيارته لمدينة بورسعيد
وزير العدل خلال زيارته لمدينة بورسعيد

«تجمع الحمام في الميدان وسط المواطنين».. تبقى هي الظاهرة الأبرز التي تميز بورسعيد وتجعلها تتشابه بها مع البلدان الأوروبية، ولهذه المشاهد والمظاهر وصف وزير العدل، المستشار عمر مروان، مدينة بورسعيد بالمدينة الأوروبية على الأراضي المصرية، حيث تجمع الحضارة والتاريخ والرقي والجمال.

جاء وصف وزير العدل على هامش جولته داخل محافظة بورسعيد، حيث قام الوزير، المستشار عمر مروان، بتفقد عدد من المحاكم والإنشاءات التي تجرى في إطار خطة وزارة العدل، لتطوير الخدمات القضائية وتحقيق العدالة الناجزة بين المتقاضين.
جاءت جولة وزير العدل، عقب مراسم استقبال محافظ بورسعيد اللواء عادل العضبان، له والوفد المرافق من قيادات الوزارة، والذين تقدمهم المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري.

وتفقد الوزير، والمحافظ، والوفد المرافق لهما، مجمع محاكم مدينة بورفؤاد، واستمع الوزير والمحافظ لشرح تفصيلي لمبنى المحكمة المكون من 6 طوابق، ويضم 8 قاعات منها للجنايات والمدني والأحداث والجنح، كما يضم مكاتب للقضاة والمستشارين وغرف للمداولة، ومطاعم، وأماكن للاستراحة، ويتميز المبنى أنه لا يرى فيه المواطنون المتهمين بل يخرجون من غرفة الحجز إلي سلم يوصل لقفص الاتهام، كما يصل القضاة كذلك من الاستراحات لمنصة المحكمة دون المرور داخل المحكمة، وتجري كافة الإجراءات داخل المحكمة بشكل مميكن.
وتفقد وزير العدل ومحافظ بورسعيد المبنى وحرص على مشاهدة المكاتب والمنصات والتي تم عملها على أعلى مستوى، كما تفقد نموذجا لقاعة الجنايات، وتعرف على طريقة وصول المتهمين للقفص ووصول القضاة للمنصة، وتأكد من أن كافة الإجراءات تسير بشكل ممكين، بما يضمن تقديم الخدمة التي تليق بمصر 2030.
وعلى هامش زيارة المستشار عمر مروان واللواء عادل الغضبان لمدينة بورفؤاد زار مبنى المحكمة المختلطة المطل على المجرى الملاحي لقناة السويس، وتفقد كذلك قاعة الجنايات والتي يتواجد بها شاشة لمحاكمة الأشخاص الذين يصعب نقلهم لأي سبب، وأشاد بتجهيز المحكمة.
وانتقل الوزير والوفد المرافق له لتفقد الأرض المخصصة لإنشاء مجمع محاكم جديد ببورسعيد بشارع الرحاب بحي الضواحي.
واطلع وزير العدل ومحافظ بورسعيد، على الرؤية المبدئية للمجمع الجديد الذي سيضم محكمة للأسرة، ومحكمة للطفل، ومحكمة للقضاء الإداري، مشددا على ضرورة البدء في أعمال الإنشاء خلال الأشهر القليلة المقبلة تمهيدا لافتتاحها في أسرع وقت.
وأعرب وزير العدل عن سعادته بزيارة معالم مدينة بورسعيد وخاصة ساحة الشهداء، ورؤية ظاهرة تجمع الحمام في الميدان وسط المواطنين، وهي ظاهرة تتميز بها بورسعيد عن غيرها و تشبه البلدان الأوروبية في هذا الشأن، مؤكدا أن محافظة تعد بمثابة مدينة أوروبية على أرض مصرية، وتجمع الحضارة والتاريخ والرقي والجمال.
كما تفقد وزير العدل في بداية جولته ببورسعيد محكمة بورسعيد الابتدائية، لمتابعة سير العمل داخل المحكمة.

وعقد الوزير اجتماعا بالمستشارين، اطلع خلاله على سير العمل والخدمات المقدمة للمواطنين، كما اطمأن على مستوى الخدمات المميكنة المقدمة ضمن منظومة التحول الرقمي تيسيرًا على المتعاملين من القضاة والمتقاضين، كما ناقش معهم عدد من الملفات الأخرى.
كان المستشار عمرو مروان، وزير العدل، قد افتتح في ديسمبر 2020، أعمال تطوير المحكمة ضمن خطة الوزارة لميكنة العمل، والتي راعت أعمال التطوير أن تكون القاعات الجديدة بالمحكمة تتسم بسهولة التنقل والتهوية، فضلا عن تواجد أماكن الانتظار وكافة الجوانب التي توفر مناخ ملائم للعمل، كما تضمنت أعمال التطوير ميكنة العمل بالمحكمة، والخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه رحب محافظ بورسعيد بزيارة وزير العدل، مثنيا على جهوده الكبيرة في تطوير منظومة العمل داخل المنشآت القضائية ببورسعيد ، في ظل خطة الوزارة للنهوض ببيئة العمل في المؤسسات التابعة لوزارة العدل على مستوى الجمهورية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy