الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:15 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجمهورية الجديدة وباقة ورد.. أبرز رسائل الرئيس السيسي بقداسات عيد الميلاد في 9 سنوات

الرئيس السيسي في قداس عيد الميلاد المجيد
الرئيس السيسي في قداس عيد الميلاد المجيد

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه الحكم في يونيو 2014، على مشاركة الأقباط، احتفال قداس الميلاد المجيد، والذي يحمل خلاله العديد من الرسائل والمفاجآت السارة لتأكيد قوة وترابط الشعب المصري والتصدي لمحاولات زعزعة الاستقرار والسلام الاجتماعي بين قطبي الأمة.

أول زيارة لقداس عيد الميلاد
شهد قداس عيد الميلاد المجيد في 2015، أول زيارة في تاريخ مصر لرئيس الجمهورية، بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، منذ أن تم افتتاحها فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر في 1968.
وكانت أول رسائله خلال كلمته للأقباط في هذه المناسبة:
- "كان ضروري إني أجيلكم وأقول لكم كل سنة وأنتم طيبين".

- "مصر على مدار آلاف السنين علمت الإنسانية والحضارة للعالم كله، وعايز أقولكم إحنا هنبني بلدنا مع بعض، وهنحب بعض كويس، وبجد علشان الناس كلها تشوف.. عام سعيد على مصر والمصريين.


ترميم وإصلاح الكنائس المحترقة
وفي زيارته الثانية، لقداس عيد الميلاد في 2016 أعلن الرئيس السيسي، مفاجأة سارة ورسائل جديدة وقال:

- "وعدتكم وأرجو تقبل التأخير فى ترميم الكنائس، ومن سنن ربنا سبحانه وتعالى التنوع والاختلاف، ربنا خلقنا أشكالا وألوانا وديانات ولغات وعادات وتقاليد مختلفة، ولا أحد يستطيع جعل الناس كلهم شىء واحد، وتأخرنا عليكم في ترميم وإصلاح ما حرق من كنائس خلال عام 2013، وخلال هذا العام سيتم إصلاح كل ذلك، وأرجو أن تقبلوا اعتذارنا عما حدث".

- "إحنا السنة اللي فاتت قولنا عايزين نحترم بعضنا ونحب بعضنا بجد، كل سنة وأنتو طيبين".

-"أنا عايز أوصيكم وأوصي كل المصريين، ومن فضلكم توقفوا قدام كلامي كويس، محدش أبدا يفرق بينا.. الموضوع دا مهم أوي".

- الظروف الاقتصادية لن تهزم المصريين".

- "تأخرنا عليكم في ترميم وإصلاح ما حرق من كنائس خلال عام 2013، وخلال هذا العام سيتم إصلاح كل ذلك".

- "أرجو أن تقبلوا اعتذارنا عما حدث، وإن شاء الله السنة المقبلة لن تكون هناك كنيسة أو بيت من بيوتكم إلا وقد تم ترميمها".

كنيسة ميلاد المسيح
أما زيارة الرئيس السيسي الثالثة في يناير 2017، فكانت تحمل هدية بمناسبة مرور 50 سنة على الكاتدرائية، وقال: "السنة الجاية هتبقى 50 سنة على الكاتدرائية، والسنة الجاية هتبقى في العاصمة الإدارية الجديدة أكبر كنيسة ومسجد في مصر وأنا أول واحد هيساهم في بناء الكنيسة والمسجد، وسنحتفل بالافتتاح العام المقبل، فضلا عن مركز حضاري كبير، من أجل تعليم الناس أننا واحد"، مؤكدا: "أن التنوع ربنا خلقه، وهذا الاختلاف إرادة إلهية، ومصر إن شاء الله بينا كلنا هتشفوها كل يوم وهنعلم الناس المحبة والأمان والاستقرار وهتشوفوا مصر حاجة عظيمة جدا".


أول قداس بكنيسة ميلاد المسيح
وفي العام التالي، أقيم بالفعل، أول قداس لعيد الميلاد في العاصمة الإدارية داخل كنيسة ميلاد المسيح خلال الافتتاح الجزئي لها، ووجه الرئيس السيسي في كلمته رسائل هامة للأقباط وقال:
"كل التحية والاحترام لأرواح شهدائنا المصريين الذين سقطوا، وأنا أقول كل المصريين لا أتحدث عن الجيش والشرطة والمدنيين وأشقائنا المسيحيين بل المصريين جميعًا".
وتابع: هذه اللحظة مهمة جدا لأننا منذ عامين في كاتدرائية العباسية وعدنا بافتتاح الكاتدرائية وها نحن نحتفل اليوم بافتتاحها.
واستطرد الرئيس قائلًا: مصر لن تسمح لأحد أن يؤثر على وحدتها الوطنية.
وأضاف" لا أحب لفظ فتنة طائفية لأننا واحد وهنفضل واحد".
وقال أيضًا" شجرة المحبة التي غرسناها سويًا هي محبتنا لبعضنا البعض وتحتاج للحفاظ عليها وتكبيرها حتى تخرج ثمارها من مصر للعالم كله وهي المحبة والتسامح والتآخي بين الناس وبعضها".
واختتم كلمته قائلًا" الفتن لن تنتهي، وربنا سبحانه وتعالى سيحفظ مصر من أجل خاطر أهلها".

باقة ورد
وفي قداس 2020، وجه الرئيس السيسي رسالة هامة للأقباط قائلًا"ما تخلوش حد أبدًا يدخل بيننا ويحاول يوقع بيننا ويحاول يعمل فتنة بيننا، البلد دي بلدنا وهتفضل بلدنا كلنا".
وفي نهاية كلمته قدم الرئيس السيسي، باقة ورد للبابا تواضروس، قائلاً: "أرجو أن هذه الوردة تصل لكل المصريين".

جائحة كورونا
على الرغم من جائحة كورونا في 2021، إلا أن الرئيس حرص على مشاركة الأقباط في القداس عبر الفيديو كونفرانس.

وقال الرئيس في كلمته "أي مواطن ينتمي لهذا البلد لا ينبغي أن تكون لهويته الدينية دور في تحديد أو تمييز ما له من حقوق وما عليه من واجبات".
وأضاف "الدولة حريصة على أن تقدم النموذج للشعب بغرس مفاهيم الاختلاف والتنوع في الشكل والفكر والعقيدة كسبيل أساسي للتقدم والتطور، وكحقيقة إلهيّة يجب احترامها وتقبلها في المجتمع الواحد، أخذا في الاعتبار ما تدعو إليه كافة الأديان من التعايش على الأسس الإنسانية ونشر قيم المحبة والمساواة".

الجمهورية الجديدة
وفي قداس 2022 أعلن الرئيس السيسي ملامح الجمهورية الجديدة وقال "طريق الجمهورية الجديدة يتسع للجميع ولينا كلنا دون فرق أو تمييز".
وطالب المصريين بالانتباه لمحاولات البعض إحداث فتنة وفرقة بين المصريين وقال "اوعوا حد يدخل بينا، أوعوا حد يفتنا لإن ده مش هاينتهى خاصة كل ما هانكمل وهاننجح".

الأزمة الاقتصادية
ومع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وجه الرئيس السيسي رسالة قوية في قداس 2023" أنا شايف الناس في مصر قلقانة وخايفة،إحنا مبنخبيش عليكم حاجة، ولو سمحتم يا مصريين متدوش ودنكم لحد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.