الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مشادة كلامية وتحرك قضائى.. تفاصيل أزمة تراث أم كلثوم وخناقة عمرو مصطفى

ام كلثوم وعمرو مصطفي
ام كلثوم وعمرو مصطفي

اثارت أزمة التراث الفنى للراحلة ام كلثوم جدل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعى، حيث تداول مقطع فيديو من المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء أمس السبت في جمعية المؤلفين والملحنين حول حقوق الملكية الفكرية وتراث كوكب الشرق "أم كلثوم".

خناقة عمرو مصطفي

ووقعت مشادة كلامية بين الملحن عمرو مصطفى وأحد الحضور في المؤتمر الصحفي الذي أقيم تحت رعاية جمعية المؤلفين والمُلحنين من أجل النقاش حول حقوق الملكية الفكرية.

وقال عمرو مصطفى : «أنا عايز أكمل معاكم القضية دي، وأروح للنائب العام، وأنا خايف لما أموت وأنا ماضي إن محدش يشتغل على شغلي، ولكن أعمل إيه هاتعملوا إيه، ومافيش إثبات أكتر من ورق ماضية عليه أم كلثوم».

جمعية المؤلفين والملحنين

وعلى نفس السياق عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية مؤتمرًا صحفيًا، بقاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين، حول حقوق الملكية الفكرية وتراث أم كلثوم ورموز الفن، بحضور الدكتور مدحت العدل رئيس الجمعية، والإذاعية نادية مبروك، رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، والدكتور حسام لطفي المستشار القانوني للجمعية.

مدحت العدل

وقال مدحت العدل إن سبب عقد المؤتمر هو اللغط والجدل الذي أثير ومازال، حول حقوق ملكية تراث كوكب الشرق ورموز الفن، وادعاء إحدى شركات الإنتاج بامتلاكها لحقوق الملكية الفكرية لهذا التراث، دون وجه حق أو سند قانون، وهناك مستندات هامة وأحكام قضائية تؤكد عكس ما تدعيه هذه الشركة.

حفيدة أم كلثوم

واعلنت السيدة جيهان الدسوقي حفيدة كوكب الشرق أم كلثوم إنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية التى من شأنها الحفاظ على التراث الفني الخاص بكوكب الشرق أم كلثوم و إنها قد فوضت المستشار ياسر قنطوش لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه هذه الشركة بتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث و التى تصل قيمته المادية في الوقت الحالي إلى ملايين الدولارات.

وحيث أن العقد الخاص بالتنازل الحالي لإستغلال الحقوق الفنية و الأدبيه عن تراث كوكب الشرق أصبح مجحفا ولا يتناسب مع القيمة الماديه لذلك التراث الفنى الضخم وحيث أن هذا التنازل يعد باطلا طبقا لنصوص قانون الملكية الفكريه و الذى ينظم الحقوق الفنيه و الادبيه عن الأداء الفني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.