الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين تقضي الحوائج وتوسع الأرزاق.. اغتنم نفحات الصلاة النارية الأوقات المكروه فيها الصلاة وسر ارتباطها بالشمس

القصة الحقيقيةلـ” حصار طروادة” .. وكيف استمر لمدة عشر سنوات؟

رسومات على فخار اليونان
رسومات على فخار اليونان

أحد الأشياء التي تجعل حرب طروادة حدثًا مشهورًا في الأساطير اليونانية أنها مرتبطة بحصار استمر لمدة عشر سنوات، والشيء الآخر الذي يجعلها مشهورة جدًا هو حقيقة أنها شاركت فيها قوات من جميع أنحاء اليونان .

ومع ذلك، إذا كانت قوات كل اليونان تحاصر مدينة واحدة، فكيف استغرق الأمر وقتًا طويلاً لهزيمتها؟ ومن المؤكد أنه مع كل هذه القوة العسكرية، فإن مدينة واحدة كانت ستسقط على الفور تقريباً، وهذا المنطق يقود الكثيرين إلى الاعتقاد بأن حرب طروادة لا يمكن أن تكون حدثاً حقيقياً.

بداية، يجب أن نشير إلى أن فكرة استمرار الحصار لمدة عشر سنوات ليست مستحيلة على الإطلاق، لقد شهد التاريخ حصارات استمرت لفترة أطول من ذلك وفقا لما ذكره موقع جريك ريبورت. .

على سبيل المثال، استمر حصار صور من قبل القوات البابلية لمدة ثلاثة عشر عامًا، فقد حوصرت مدينة فيلادلفيا في آسيا الصغرى لمدة اثنتي عشرة سنة في القرن الرابع عشر الميلادي.

بالنسبة لطروادة، هناك سبب واضح وراء تمكن مدينة واحدة من الصمود أمام القوات اليونانية لمدة عشر سنوات، والسبب هو أنها لم تكن مجرد مدينة واحدة تصمد أمام تلك القوى، في الواقع يصف هوميروس في الإلياذة (المكتوبة عام 650 قبل الميلاد تقريبًا) تحالفًا من دول الأناضول وحتى أجزاء من أوروبا إلى جانب أحصنة طروادة.

لو كانت مدينة طروادة المعزولة تقف في وجه اليونانيين فحسب، لكانت قد سقطت بسرعة على الأرجح، ومع ذلك، فإن هذا بالتأكيد ليس ما وصفه هوميروس، وعندما نرى ما وصفه، فليس من المستغرب على الإطلاق أن تستمر حرب طروادة لفترة طويلة.

ويرجع السبب الدقيق، وراء استمرار حرب طروادة لمدة عشر سنوات حسب ظن العلماء، "إن صعوبة العيش جعلت الغزاة يقللون من أعداد الجيش لمواصلة الحرب، ويبدو أنهم قد تحولوا إلى الزراعة بسبب نقص الإمدادات، وكان هذا هو ما مكن أحصنة طروادة حقًا من الحفاظ على الميدان ضدهم لمدة عشر سنوات".

وعلاوة على ذلك، خلال هذا الحدث الذي دام عشر سنوات، كان لأحصنة طروادة العديد من الحلفاء، وكان الكثير منهم أقوياء، ولم يقتصر القتال على مدينة طروادة، إذ لم تكن حرب طروادة عبارة عن حصار لمدينة رئيسية واحدة، ولكنها كانت حدثًا شارك فيه العديد من الدول وانتشر على مساحة واسعة جدًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.