الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:35 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

فيديو فيديو.. حوت قاتل يظهر في مياه السعودية وتحذيرات من اقتراب البشر منه

حوت الأوركا
حوت الأوركا

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، مقطع فيديو يوثق لحظة ظهور حوت الأوركا القاتل في مياه محمية جزر فرسان بجازان.

وفي الفيديو، ظهرت مجموعة من حيتان الأوكا وهي تسبح في المياه السعودية بشكل مبهر، أثار إعجاب المتابعين، في حين عّلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بقوله إن :" حيتان الأوركا من الثدييات البحرية المعروفة بذكائها وبنيتها الاجتماعية، ولها أهمية بالغة في سلامة النظم البيئية البحرية".

وأضاف المركز أن :" حوت الأوركا يلعب دورًا إيكولوجيًا هامًا في البيئات البحرية حيث يأتي في أعلى هرم السلسلة الغذائية، وبالتالي يتحكم في أعداد الكائنات البحرية الأخرى، وبالرغم من عدم تسجيل حوادث هجوم لحوت الأوركا ضد الإنسان، إلا أنه يوصى بعدم الإقتراب منه أو السباحة معه بسبب بنيته الضخمة وصعوبة توقع تصرفاته".

???? |
رصد حيتان الأوركا في مياه محمية جزر فرسان، وهي من الثدييات البحرية المعروفة بذكائها وبنيتها الاجتماعية، ولها أهمية بالغة في سلامة النظم البيئية البحرية.#المركز_الوطني_لتنمية_الحياة_الفطرية #محافظة_تنمية_استدامة pic.twitter.com/Ckv8QqQr4a

— المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (@NCW_center) January 7, 2024

ويعتبر حوت الأوركا أو الحوت القاتل، أكبر الدلافين، ومن أقوى الحيوانات المفترسة في العالم. ويعيش في المياه الساحلية الباردة والمعتدلة.

أمام غذاء الأركا فهو متنوع ويختلف باختلاف أنواع الأركة والمجاميع المختلفة منها (القطعان أو العائلات)، فتميل هذه الأنواع أو العوائل المختلفة إلى التخصص في صيد أنواع محددة من الكائنات البحرية، وقد يؤدي هذا النوع من التخصص في الصيد إلى تأثيرات خطيرة على الفرائس.

قائمة فرائس الأركة تتضمن الأسماك، واللبونات البحرية كالفقمات، و32 نوعًا من الحيتان وبدرجة نادرة على حوت العنبر والحوت الأزرق، والدببة القطبية والقرش الأبيض والشفنين البحري وقرش الحوت.

وتقوم حيتان الأركا بمهاجمة (القروش البيضاء والشفانين البحرية) بطريقة خاصة عن طريق قلبها على ظهورها (حيث إن ذلك يؤدي إلى فقدان الوعي في القروش البيضاء والشفانين البحرية)، ثم تفترسها.

ويعدّ حوت الأركة ملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه، ويعدّ شبيهًا بذئاب البحر وأسود البحر، فهو أشبه بذئاب البحر من حيث إستراتيجية القتل، وأشبه بأسود البحر من حيث إن الإناث تقود الصيد، ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد مرارًا وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.