الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:42 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب صورة على مواقع التواصل بلا حجاب.. جلد إيرانية 74 جلدة

الحجاب
الحجاب

نفّذت السلطات الإيرانية الحكم على امرأة بتنفيذ 74 جلدة بتهمة "مخالفة الآداب العامة"، مع تغريمها لعدم تغطية رأسها.

وبحسب موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية الإيرانية، فإن "المدانة رؤيا حشمتي، شجعت على التساهل بالظهور بشكل مخزي في الأماكن العامة المزدحمة في طهران".

وأضاف الموقع :" عقوبتها 74 جلدة تم تنفيذها بالقانون والشريعة وبجرم مخالفة الآداب العامة".

يُلزم القانون جميع النساء في إيران بتغطية أعناقهن ورؤوسهن منذ فترة وجيزة بعد الثورة الإسلامية عام 1979.

والجلد بسبب خرق قواعد اللباس غير شائع في إيران، على الرغم من أن المسؤولين يقومون بشكل متزايد بقمع أولئك الذين يتحدون القواعد بعد تصاعد هذه الممارسة خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في أواخر عام 2022.

واندلعت هذه الاحتجاجات بسبب وفاة ماهسا أميني في الحجز في سبتمبر 2022، وهي شابة كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا تم اعتقالها بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة للنساء في الجمهورية الإسلامية.

وخلال الاحتجاجات، تخلعت المتظاهرات عن حجابهن أو حتى أحرقنه. وبدأت نساء أخريات أيضًا في الاستهزاء بشكل متزايد بقواعد اللباس، مما أدى إلى حملة قمع.

وحددت منظمة هينجاو الحقوقية التي تركز على الأكراد حشمتي بأنها امرأة تبلغ من العمر 33 عامًا من أصول كردية، كانت قد اعتقلت في أبريل الماضي "لنشرها صورة على وسائل التواصل الاجتماعي دون ارتداء الحجاب". حسبما قال محاميها مازيار تتاي لصحيفة الشرق الإصلاحية.

وقال تاتاي إن حشمتي أٌمر أيضا بدفع غرامة قدرها 12 مليون ريال (حوالي 25 دولارا) بسبب "عدم ارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة".

وقام المسؤولون بتركيب كاميرات مراقبة في الأماكن العامة لرصد الانتهاكات وأغلقوا الشركات التي انتهكت القواعد، في حين ناقش البرلمان الإيراني أيضًا مشروع قانون من شأنه تشديد العقوبات على من ينتهكون قواعد اللباس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.