رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 05:16 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

منخفض جوي وبرودة شديدة.. تفاصيل طقس الأيام القادمة وأماكن سقوط الأمطار

حالة الطقس... حالة من التقلبات الجوية وعدم الاستقرار تشهدها مصر خلال الأيام المقبلة يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من الأجواء المتوقعة اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024، والتي تتزامن مع أول أيام "شهر طوبة" المعروف بأشهر فصول السنة برودا وبشدة الرياح والتقلبات الحادة والسريعة.

حالة الطقس اليوم

ويسود اليوم الثلاثاء أجواء تميل إلى الدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس ليلاً، ومتوقع أن يكون شديد البرودة ليلا على أغلب الأنحاء، ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد.

من المتوقع تكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ورصدت الأقمار الصناعية نشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على محافظة مطروح على فترات متقطعة.

طقس الأيام القادمة

كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 6 أيام المقبلة، والأحوال الجوية المتوقعة.

الأربعاء 10 يناير 2023

أعلنت الأرصاد، أن حالة الطقس الأربعاء القادم، تشهد أمطارًا متوسطة بنسبة حدوث 60 % تقريبًا، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

وأشارت إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40 % تقريبًا، على مناطق من السواحل الشرقية وأقصى جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، تكون خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى بنسبة حدوث 20 % تقريبًا على فترات متقطعة.

وأشارت إلى وجود اضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح تكون من 50 إلى 60 كم/س وارتفاع الموج من 2 إلى 3 متر.

الخميس 11 يناير 2024

قالت الأرصاد، إن حالة الطقس الخميس القادم تشهد أمطارًا متوسطة بنسبة حدوث 40 إلى 60 % تقريبًا، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، تمتد خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة والقاهرة الكبرى بنسبة حدوث 20 % تقريبًا على فترات متقطعة.

وأوضحت الهيئة، وجود نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري وجنوب سيناء، على فترات متقطعة.

وأشارت إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وتكون سرعة الرياح 50 إلى 60 كم/س، وارتفاع الموج 2 إلى 3 متر.

الجمعة 12 يناير 2024

وأوضحت الأرصاد، أن حالة الطقس الجمعة القادمة، تشهد أمطارًا خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري بنسبة حدوث 30 % تقريبًا على فترات متقطعة.

وأشارت إلى وجود نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

طقس السبت والأحد

وأوضحت الأرصاد، أن حالة الطقس السبت والأحد القادمين، تشهد أمطارًا متفاوتة الشدة على شمال البلاد مع نشاط للرياح مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس.

منخفض جوي يضرب البلاد

وفي هذا الصدد، قال الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن غدا سيشهد انخفاض في درجات الحرارة في معظم أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أن هناك استقرارا فى الأحوال الجوية اليوم الثلاثاء وزيادة فى فترات سطوع أشعة الشمس، وبالتالي المزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، والتي هي بالفعل أعلي من المعدلات الطبيعية.

وأوضحت "غانم"، أن اليوم هناك نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة على بعض الأماكن من محافظة مطروح، لافتة إلى أنه من غدا الأربعاء 10 يناير وحتي منتصف الأسبوع القادم هناك تأثير منخفض جوي، يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة والكتل الهوائية الشمالية منخفضة في قيم درجات حرارتها، وبالتالي سنعود للأجواء الشتوية المعتادة وانخفاض في بمعدل ثلاث إلى أربع درجات.

وتابعت: أيام الأربعاء والخميس سيكون بها تغيرات جوية بالبلاد وستتأثر بكتل هوائية قادمه من الشمال وبالتحديد من اتجاه البحر المتوسط.

انخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار

وأضافت: سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة وستصل درجة الحرارة الى 18 درجة ومن المتوقع سقوط أمطار.

ولفتت إلى أن البلاد ستعود لأجواء الشتوية وسيكون هناك ارتفاع في نسبة سقوط الأمطار وستصل الأمطار لعده محافظات منها القاهرة ولذلك على المواطنين توخى الحذر من حالة الجو يوم الأربعاء والخميس.

وأوضحت أن البلاد ستتأثر برياح وهي ما تجعل الجو أكثر برودة، وطالبت من المواطنين ارتداء ملابس شتوية بسبب حالة الجو.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم

  • القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 12.
  • الإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12.
  • مطروح العظمى 20 درجة والصغرى 11.
  • سوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 09.
  • قنا العظمى 28 درجة والصغرى 11.
  • أسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15.