الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نظام الثانوية العامة الجديد.. أبرز ملامحه وموعد تطبيقه

أعلن رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إعداد استراتيجية جديدة 2024- 2029، لتطوير التعليم والتعليم الفنى، تشمل تطوير الثانوية العامة بنظام جديد وقانون خاص.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة الطلب المقدم من النائب جميل حليم حبيب، وأكثر من 20 عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن المدارس التكنولوجية التطبيقية وبصفة خاصة، خطة التوسع في إنشائها، ونطاق توزيعها الجغرافي، خاصة وأن القائم منها حاليا يتركز بنطاق القاهرة الكبرى، وآليات وضوابط التعاون مع المؤسسات الصناعية التابعة للدولة كشريك صناعي في إنشائها.

نظام الثانوية العامة الجديد

وأضاف وزير التعليم، أن النظام الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة في السنة الدراسية الحالية، والقانون الخاص بذلك سيعرض على البرلمان وسيخضع لحوار مجتمعي.

ونستعرض خلال هذا التقرير أهم ملامح قانون الثانوية العامة الجديد قبل تطبيقه.

الرؤية العامة لنظام الثانوية الجديد

وفقا للمعلومات الرسمية التي صدرت عن وزارة التربية والتعليم ، تقوم الرؤية العامة لنظام الثانوية العامة الجديد على :

  • منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم فضلا عن الإسراع التعليمي ، حتى لا يكون هناك امتحانا واحدا فقط هو ما يحدد مصير الطالب ومستقبله
  • تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات ، ليكون متاح للطلاب أكثر من اختيار حسب ميولهم وقدراتهم
  • تطوير مناهج الثانوية العامة لإنها وفقا لتصريحات وزير التعليم في أشد حاجة للتطوير

وفي هذا الإطار .. تم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والمركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي بالإطلاع على البحوث والدراسات التي تمت في مجال تطوير المناهج ونظم وآليات التقييم العالمية.

الربط بين التعليم ووظائف المستقبل

وسيحرص نظام الثانوية العامة الجديد وفقا لرؤية الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على الربط بين النظام التعليمي وسوق العمل من خلال إمداد الطلاب بالمهارات والمعرفة المتواكبة مع وظائف المستقبل، فضلا عن إمدادهم بالمعلومات الكافية عن القضايا الهامة مثل الأمن المائى، والبيئي، وربط هذه القضايا بأحداث التنمية المستدامة.

مناهج نظام الثانوية العامة الجديد

وفقا لرؤية الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ستهتم مناهج نظام الثانوية العامة الجديد بريادة أعمال والذكاء الاصطناعي .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة