الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انقلاب يطيح بـ«نتنياهو» من حكومة إسرائيل .. وكلمة السر «غزة»

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

يبدو أن «نتنياهو»، ينتظره مصيرا مجهولا داخل إسرائيل بعد ارتفاع وتيرة المعارضة له ومعارضة سياسته في قطاع غزة، بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي.

تشكيل حكومة بديلة

وأكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، استعداد حزبه للتصويت لصالح تشكيل حكومة بديلة برئاسة شخصيات من أحزاب المعارضة، في وقت تشير فيه صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إلى مخاوف في أوساط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من حدوث تمرد داخل حزبه «الليكود» بالتعاون مع أحزاب المعارضة للإطاحة به.

تراجع شعبية نتنياهو

جاءت هذه التصريحات التي شكلت مخاوف عديدة في حياة نتنياهو لك التصريحات جاءت في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية نتنياهو وحزبه، ما يهدد بخسارته الانتخابات المرتقبة بعد انتهاء الحرب على غزة.

انتقاد كبير لقرارات نتنياهو في غزة

وانتقد كبير المحللين السياسيين في "يديعوت أحرونوت" العبرية ناحوم بارنياع، الثلاثاء، قرارات وسياسات نتنياهو تجاه غزة، معتبرًا أنها أدت إلى "حرب لا نهاية لها" مع حركة حماس.

بداية الانقلاب ضد نتنياهو

ويأتي أعلان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، على منصة أكس، عن استعداد حزبه «هناك مستقبل» للتصويت لصالح تشكيل حكومة جديدة برئاسة شخصيات من أحزاب المعارضة مثل يولي أدلشتين من حزب "الليكود" أو بيني غانتس وغادي آيزنكوت من حزب "الوحدة الوطنية".

وجاء هذا التصريح في وقت أشارت فيه صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى مخاوف متزايدة لدى المقربين من نتنياهو من قيام أعضاء حزب "الليكود" بالتحرك مع أحزاب المعارضة للإطاحة به كرئيس للوزراء، على خلفية الإحباط المتزايد داخل الحزب من أدائه.

كما أوضحت الصحيفة أن هناك محاولات متزايدة في الآونة الأخيرة لقيادة خطوات ضد نتنياهو داخل حزبه ومن أحزاب المعارضة، إلى جانب انتقادات متصاعدة لعمل الحزب والائتلاف الحاكم بشكل عام.

هبوط في شعبية نتنياهو

وتأتي هذه التطورات فيما تشير استطلاعات الرأي خلال الأسابيع الأخيرة إلى تراجع شعبية حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، ما قد يهدد بخسارته الانتخابات المنتظر إجراؤها بعد انتهاء الحرب على غزة.

من جانبه، انتقد كبير المحللين السياسيين في صحيفة "يديعوت أحرونوت" ناحوم بارنياع، الثلاثاء، قرارات وسياسات نتنياهو تجاه غزة، معتبرًا أنه حكم بها على إسرائيل بـ"حرب لا نهاية لها" مع حركة حماس.

حرب بلا نهاية

وقال بارنياع إن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين عن هزيمة حماس وتدمير قدراتها "لا تعكس الواقع"، مشيرًا إلى أن نتنياهو أثار توقعات لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع في مواجهة الحركة.

كما أكد أن أي إنجاز عسكري ضد حماس كتفجير أنفاق، لا يعني القضاء على كافة قدراتها العسكرية والمدنية، مشددًا على أن سياسات نتنياهو أدت لوضع إسرائيل في "حرب لا نهاية لها" مع الحركة.

ودعا بارنياع في ختام تعليقه، إلى ضرورة العمل على إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، وتأجيل الحساب مع الحركة إلى حين انتهاكها لأي اتفاق مستقبلي، مؤكدًا أن موتهم سيمثل وصمة عار على ضمير إسرائيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.