الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شهادات بنكا الأهلي ومصر الـ 27% تسجل أرقام قياسية في أيام

شهادات الإدخار الجديدة
شهادات الإدخار الجديدة

شهدت فروع بنكي مصر والأهلي المصري، إقبال كثيف من قبل المواطنين سواء من عملاء البنوك القدامي أو العملاء الجدد، بالتزامن مع إطلاق البنوك شهادات ادخار لمدة عام بعائد 23.5% يصرف شهرياً، و27% سنوياً بعائد يصرف نهاية المدة بعد عام.

وتوافدت أعداداً كبيرة من الجمهور على مقار فروع البنكان على مدار هذا الأسبوع لشراء الشهادات الجديدة أو لصرف قيمة شهادة 25% و22.5% ببنكي الأهلي ومصر؛ وذلك بعد انتهاء فترة العمل بها وقدرها عام من تاريخ الإصدار، وبدء موعد استحقاقها، والتي بلغت حصيلتها منذ في طرحها العام الماضي 460 مليار جنيه .

وحسب بيان لبنك مصر- أعاد البنك إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد على الشهادة 27% سنوياً تصرف بنهاية مدة الشهادة .

وأوضح أنه سيتم صرف العائد شهرياً بعائد %23.5 سنوياً، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة بدءاً من يوم العمل التالي للشراء.

أماكن شراء شهادات الادخار الجديدة 2024:

بدأ شراء الشهادات يوم الجمعة الماضي 5 يناير 2024 من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، فيما تم تفعيل الشهادة يوم الاثنين الموافق 8 يناير الجاري، كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ابتداءً من 8 يناير 2024.

هل تتجاوز شهادات الادخار الجديدة حصيلة ما تم جمعه في الشهادات السابقة؟

توقع محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصرفي تصريحات له، أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه، بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام، على أن يستمر الاكتتاب في فبراير نظراً لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

وأضاف أنه لا يمكن طرح تلك الشهادات لمدد ثلاث سنوات نظرا لتكلفتهم البالغة على بنكي مصر والأهلي، ولكن في ضوء مدة وأجل محدد نظراً لأنها تسبب أعباء كبيرة على كلا البنكين .

وأعلن البنك الأهلي المصري عن طرح شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهرياً .

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جم ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الاشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب.(

كما يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور بدءاً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقاً والقيم الاستردادية المقررة بالبنك .

يأتي اصدار الشهادات الجديدة سعياً لتوفير بديل مناسب لمختلف فئات العملاء عقب موعد استحقاق شهادات البنك البلاتينية ذات العائد 25%

علماً أن كافة الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري وكذا عن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي وكذا من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك ١٩٦٢٣.

حصيلة شهادات الادخار الجديدة الـ23.5% والـ27%

جمع بنكا الأهلي ومصر، حصيلة تُقدر بـ45 مليار جنيه، من شهادتي 23.5 و27%، خلال أول 4 أيام من طرحهما، حيث جمع البنك الأهلي المصري، 30 مليار جنيه، بينما تمكن بنك مصر من جمع حصيلة 15 مليار جنيه، من تلك الشهادات التي طُرحت الخميس الماضي.

موعد إنتهاء اكتتاب شهادات الإدخار الجديدة:

وقال "الإتربي" ، إن الاكتتاب في شهادات الإدخار الجديدة قد يستمر حتى فبراير المقبل، بسبب تزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

وأوضح أنه لا يمكن طرح تلك الشهادات مدة ثلاث سنوات، بسبب تكلفتها الكبيرة على بنكي مصر والأهلي، موضحًا أن شهادة الـ27% تتسبب في خسائر، لكن البنكين لهما دور وطني، ويتحملان هذه التكلفة، وتُعوض من خلال عمولات واعتمادات وخطابات ضمان، وودائع بالإضافة لشهادات وودائع أخرى ذات فائدة منخفضة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة