الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:50 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

استثمارات بالمليارات.. تفاصيل الصفقات الخليجية الجديدة في مصر

الرئيس السيسي والملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان
الرئيس السيسي والملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول مع وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية بندر الخٌرَيّف ، مذكرة تفاهم للاستثمار في مجال التعدين في مصر، وذلك لما حققته مصر من إصلاحات هامة على المستويين التشريعي والمالي.

جاء ذلك خلال اجتماع لهما على هامش مؤتمر الدولي في العاصمة السعودية الرياض.

خطوات جذب الاستثمارات في التعدين

وقال "الملا"، إن هناك إهتمامًا مصري بتحقيق أعلى قيمة من التوسع في قطاع التعدين، ضمن استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين على كل المحاور والعمل على جذب استثمارات جديدة، ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع.

الاستثمار بين مصر والسعودية في التعدين:

من جهته قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي ، إن هناك رغبةً من الدولتين لتعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما في مجال الثروة المعدنية، لدعم الإمكانات العلمية والفنية والاستشارية في تنمية الثروات المعدنية وحسن استغلالها بصورة أمثل في البلدين.

مذكرة تعاون بين مصر والسعودية لخدمة القطاع الخاص

وقال الوزير السعودي إن المذكرة تخدم القطاع الخاص في البلدين، منوهًا إلى أنه سيتم زيادة حجم الاستثمار في قطاع التعدين والتعرف على الفرص التعدينية المتاحة في كلا الدولتين ، حيث تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المذكرة.

مصر تجذب الشركات العالمية للاستثمار في التعدين :


نجحت مصر في جذب انتباه المستثمرين لأنشطة قطاع التعدين بعد التطورات المهمة في القطاع، نظرًا لما تمتلكه مصر من مقومات وخبرات جيولوجية كفيلة بتحقيق نتائج مميزة فى مجال التعدين.

حيث تستهدف مصر دخول الشركات العالمية فى مجال التعدين والبحث والتنقيب عن الذهب والخامات التعدينية التانية والعمل على القيمة المضافة فى مصر ، بالإضافة إلي إجراء بروتوكولات تعاون مع شركة معادن السعودية وهى من كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال التعدين فى العديد من دول العالم.

وتستعد الحكومة المصرية لتوقيع بروتوكول تعاون واتفاق جديد مع شركة معادن للعمل فى مصر فى مجال الاستكشاف والتصنيع للخامات التعدينية، من أجل الاستفادة من القيمة المضافة وإتاحة فرص العمل خاصة لأبناء الصعيد ومثلث التعدين الشهير.

وتستعد الحكومة للإعلان عن مشروع إماراتي بتكلفة 10 مليار دولار في مجال طاقة الرياح ، والذي يعد هذا المشروع من أكبر محطة رياح في العالم.

حيث سيكون هذا المشروع بين كلاً من هيئة التنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وائتلاف شركائها المتمثلين في كلاً من "إنفينيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا، وشركة "حسن علام للمرافق"، المتخصصة في استثمارات البُنى التحتية المستدامة؛ لتوفير قطعة أرض مخصصة لإنشاء المشروع بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات ، ليصبح بذلك من أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

الجدير بالذكر أن المشروع الإماراتي الضخم في مصر يحظي الاهتمام والمتابعة من الرئيس السيسي والرئيس محمد بن زايد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.