الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 06:20 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. قرار مهم للضغط على إسرائيل لمنع استهداف الصحفيين

استهداف الصحفيين فى غزة
استهداف الصحفيين فى غزة

دعت جماعات حرية الصحافة ومنظمات حقوق الإنسان جو بايدن إلى بذل المزيد من الجهد للضغط على إسرائيل "للالتزام بالقانون الدولي" وسط اتهامات بأن جيشها يستهدف الصحفيين في حرب غزة، ومحاسبتها على مقتل الصحفيين. .

وقالت لجنة حماية الصحفيين وهيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس ومنظمات أخرى في رسالة إلى الرئيس الأمريكي إن عدد العاملين في مجال الإعلام الذين قتلوا في الصراع منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر يفوق عدد القتلى في أي دولة واحدة على مدار عام كامل.

استشهاد اكثر من 79 صحفي في الحرب

وتشير تقديرات لجنة حماية الصحفيين إلى أن 79 صحفياً على الأقل لقوا حتفهم، معظمهم من الفلسطينيين، وجميعهم تقريباً على أيدي قوات الدفاع الإسرائيلية، على الرغم من مقتل أربعة مراسلين إسرائيليين في هجوم حماس عبر الحدود. قالت الرسالة:

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا إن الولايات المتحدة لم تر أي دليل على أن إسرائيل تستهدف الصحفيين عمدا.

لكن المنظمات أشارت إلى "تقارير موثوقة" صادرة عن منظمات حقوقية وإعلامية تفيد بأن الجيش الإسرائيلي كان مسؤولاً عن مقتل العديد من الصحفيين، بما في ذلك "استهداف سيارة كان يستقلها صحفيون عمداً في 7 يناير/كانون الثاني، مما أسفر عن مقتل صحفيين وإصابة ثالث بجروح خطيرة". ".

وجاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن أنه في حالات أخرى "أبلغ الصحفيون عن تلقي تهديدات من مسؤولين إسرائيليين وضباط في الجيش الإسرائيلي قبل مقتل أفراد أسرهم في غزة". وتابعت الرسالة:

بطبيعة الحال، فإن القتل المستهدف أو العشوائي للصحفيين، إذا تم ارتكابه عمدا أو بتهور، يشكل جريمة حرب، وقد قالت المحكمة الجنائية الدولية إنها ستحقق في التقارير المتعلقة بجرائم الحرب المرتكبة ضد الصحفيين في غزة.

أشارت الرسالة إلى "نمط الإفلات من العقاب القائم منذ فترة طويلة في عمليات قتل الصحفيين على يد جيش الدفاع الإسرائيلي"، بما في ذلك مقتل مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عقلة، وهي مواطنة أمريكية، العام الماضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.