الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 14 يوليو 2024 01:00 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

الرد قادم لا محالة.. جماعة الحوثيين تهدد وتتوعد أمريكا وبريطانيا وإسرائيل

أكد الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة قامت برد أولي وأن الرد سيتوسع في وقت قريب جدا.

مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية

وقال متحدث الحوثيين، في بيان تداولته وسائل الاعلام، إن الجماعة لم تستهدف أي دولة في العالم باستثناء إسرائيل؛ متعهدا بمواصلة استهداف السفن الإسرائيلية والمتجهة إليها حتى انتهاء العدوان،

وأشار إلى أنه لا يوجد تحالف بحري في البحر الأحمر وهناك فقط عدوان أمريكي بريطاني.

وتابع قائلا: "تواصلنا مع دول مشاركة في التحالف وأكدت لنا أنها لم تشارك في العدوان"، مشيرا إلى أن الموقف اليمني كان فاعلا "وهو ما دفع أمريكا إلى إعلان تحالف ضدنا".

شهداء وجرحي في قصف اليمن

وأضاف: "لا توجد أضرار حقيقية بسبب الغارات التي شنت ضدنا"؛ مشيرا إلى أن هناك شهداء وجرحى بسبب القصف الأمريكي البريطاني ويجرى العمل على حصرها.

وهدد المتحدث الحوثي بأن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني قادم لا محالة؛ قائلا إن: "الذي عسكر البحر الأحمر يتحمل مسؤولية ونتائج ما يحدث".

استعادة استقرار البحر الأحمر

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة وبريطانيا في بيان مشترك، الجمعة، إنهما تهدفان من خلال الضربات المشتركة التي استهدفت مواقع لجماعة الحوثي في اليمن، إلى تخفيف حدة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر.

وأضاف البيان المشترك: "لن نتردد في الدفاع عن الأرواح وحماية تدفق التجارة عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم في مواجهة التهديدات المستمرة".

قصف 10 مواقع للحوثيين

واليوم الجمعة، قصف الجيشان الأمريكي والبريطاني أكثر من عشرة مواقع يستخدمها الحوثيون في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والطائرات المقاتلة، حسبما قال العديد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف المسؤولون أن الأهداف العسكرية شملت مراكز لوجستية وأنظمة دفاع جوي ومواقع لتخزين الأسلحة.

الرئيس الأمريكي يعلق على ضربات اليمن

وفي أول تعليق على الضربات، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "لقد عرّضت هجمات الحوثيين الأفراد الأمريكيين والبحارة المدنيين وشركائنا للخطر، كما عرضت التجارة للخطر وحرية الملاحة وقد تأثرت أكثر من 50 دولة في 27 هجومًا على الشحن التجاري الدولي".

وتابع: "تعرضت أطقم من أكثر من 20 دولة للتهديد أو أخذوا كرهائن في أعمال القرصنة. واضطرت أكثر من ألفي سفينة إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر، الأمر الذي قد يتسبب في أسابيع من التأخير في مواعيد شحن المنتجات".

nawy