الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أحداث ملتهبة .. أمريكا تكب الزيت على النار … تفاصيل

صورة توضيحية
صورة توضيحية

علق اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، على تطورات الأوضاع في البحر الأحمر وتداعيات استهداف أمريكا وبريطانيا مواقع للحوثيين.

الحوثيون يهاجمون

وقال «سالم»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، : «كل ما يحدث في البحر الأحمر من جانب الحوثيين سببه ما يحدث في قطاع غزة واستمرار العدوان على قطاع غزة ».

الحرب على غزة

وأوضح اللواء نصر سالم، أن العالم لم يوقف الحرب على غزة وأمريكا تركت استمرار الحرب على غزة وقامت باستهداف الحوثيين في اليمن .

وتابع : «أمريكا تصب الزيت على النار بعد استهداف الحوثيين ، وجماعة الحوثي تتوعد أمريكا وبريطانيا بعد استهدافها».

استهداف السفن الإسرائيلية

ولفت اللواء نصر سالم، إلى أن الحوثيين أكدوا أنهم مستمرون في استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، كاشفا أن أمريكا مستفيدة من استمرار التوتر في البحر الأحمر.

الشرق الأوسط

من جانبه أفاد قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط، بأنّ الغارات على الحوثيين استهدفت مراكز قيادة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق، وفقًا لنبأ عاجل نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

100 صاروخ

وتابع قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط: «استخدمنا أكثر من 100 صاروخ موجه في الضربات على الحوثيين قائد القوات، وقواتنا الجوية شنت ضربات ضد 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين».

الدعم الإيراني

ويحظى الحوثيون بدعم إيراني "كجزء من عدائها طويل الأمد للسعودية"، كما تقول وسائل إعلام وتقارير دولية.

كما يدعمون غزة، حيث أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي استعداد قواته للمشاركة في مواجهة دولة الاحتلال، بسبب عدوانها على الشعب الفلسطيني.

ممرات الشحن

والبحر الأحمر ممر مائي هام يربط أوروبا بآسيا وشرق إفريقيا، ويعد واحدًا من أكثر ممرات الشحن كثافة في العالم.

في أواخر نوفمبر 2023، شن الحوثيون هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتفاع التوتر في المنطقة وتأثير كبير على حركة الشحن البحري.

حارس الأزهار

وأعلنت الولايات المتحدة في ديسمبر عن عملية "حارس الأزهار"، ردًا على هجمات الحوثيين.

وتجنبت الولايات المتحدة المواجهة المباشرة حتى نهاية ديسمبر الماضي، عندما قامت مروحيات بالبحرية الأمريكية بإطلاق النار على قوارب صغيرة حاولت الصعود إلى سفينة حاويات.

ثم قامت السفن الحربية الأمريكية والبريطانية بتدمير 21 طائرة بدون طيار وصاروخًا أطلقها الحوثيون، يوم الأربعاء الماضي.

التحالف العربي

ثار الحوثيون على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وحصلوا على دعم الفصائل في ذلك الوقت، الذين كانوا غاضين من فساد الرئيس صالح.

وفي 2014، اندلعت الحرب بين الحوثيين والحكومة اليمنية، المدعومة من التحالف العربي، مما أسفر عن أزمة إنسانية كارثية، انتهت إلى هدنة في أبريل 2022، ولكن القتال لا يزال مستمرًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.