الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 05:18 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

قلق سعودي من تأثير استهداف الحوثيين على فرص السلام في اليمن

السلام في اليمن
السلام في اليمن

هدد الهجوم الأمريكي البريطاني فرص السلام في اليمن، حيث أكدت تقارير إعلامية أن المملكة العربية السعودية قلقة من تأثير الهجوم على جماعة أنصار الله الحوثيين، وتخشى أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع وزيادة التهديدات التي تشكلها الجماعة المدعومة من إيران، وضياع جهود السلام.

وبحسب تصريحات مصادر دبلوماسية سعودية لوسائل إعلام دولية، فإن السعودية كانت تدعم الهجوم الأمريكي البريطاني بشكل عام، لكنها كانت قلقة من تأثيره على فرص إحلال السلام في اليمن.

مفاوضات السلام في اليمن

وتخشى السعودية أن يؤدي الهجوم إلى زيادة عزلة أنصار الله الحوثيين ودفعهم إلى التصعيد، مما قد يجعل من الصعب على السعودية تحقيق تقدم في المفاوضات.

كما تخشى السعودية أن يؤدي الهجوم إلى زيادة تدخل إيران في الصراع اليمني، مما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات بين البلدين.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجومًا جويًا على مواقع لأنصار الله الحوثيين في اليمن فجر أمس، رداً على سلسلة هجمات غير مسبوقة على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب منذ 19 نوفمبر الماضي.

ويُعد الهجوم الأمريكي البريطاني على مواقع للجماعة في اليمن تطورًا مهمًا في الأزمة اليمنية، حيث يأتي في ظل مفاوضات يمنية سعودية كان على مشارف الوصول إلى اتفاق ينهي الصراع الدائر في البلاد لنحو 9 سنوات.

ضياع فرص إحلال السلام

وتظل السعودية قلقة من تأثير الهجوم على فرص إحلال السلام في اليمن، وتخشى أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع وزيادة التهديدات التي تشكلها جماعة أنصار الله عليهم.

وفي التحليل، يُعد قلق السعودية من تأثير الهجوم الأمريكي البريطاني على جماعة أنصار الله أمرًا مفهومًا، حيث تسعى المملكة إلى إحلال السلام في اليمن وإنهاء الصراع الذي طال أمده.

مستقبل السلام في اليمن

ويمثل الهجوم الأمريكي البريطاني ردًا حاسمًا على هجمات أنصار الله غير المسبوقة على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب نصرة لغزة، في وقت تسعى فيه المملكة لإخراج نفسها من الحرب في اليمن.

ويُتوقع أن يؤدي الهجوم إلى زيادة الضغط على الحوثيين للعودة إلى المفاوضات مع التحالف السعودي، كما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات بين إيران والتحالف السعودي.

ومن المرجح أن تستمر السعودية في الضغط على الولايات المتحدة وبريطانيا لضمان أن يؤدي الهجوم إلى تحقيق أهدافه دون تصعيد الصراع في اليمن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.