الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:47 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قفزة جديدة.. ماذا يحدث للدولار في السوق السوداء ؟

سعر الدولار أمام الجنيه المصري
سعر الدولار أمام الجنيه المصري

قفز سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء إلى 57 جنيهًا بدلًا من 53 جنيهًا خلال تعاملات أمس، حسب متعاملين في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية.

قال متعاملون لـ" الموجز "، إن ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية، بسبب المضاربات وتخفيض عدد من البنوك لحدود السحب بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى تزايد التوقعات باتجاه البنك المركزي إلى تحرير سعر الصرف خلال الأيام المقبلة.

البنوك تخفض حدود السحب:

أبلغ عدد من البنوك العاملة في مصر عملاءها بخفض حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية للمشتريات والسحب النقدي، للمرة الثانية خلال 3 أشهر.

خفّضت البنوك حدود الشراء بالعملات الأجنبية من داخل مصر باستخدام البطاقات الائتمانية "كريدت كارد" إلى 50 دولار شهريًا، بدلاً من 250 دولارا، فيما تم خفض حدود الشراء من الخارج باستخدام البطاقات الائتمانية إلى 500 دولار بدلاً من 1600 دولار، وحدود السحب النقدي للاستخدام الدولي إلى 60 دولارا.

وارتفعت الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية إلى 85%، حيث يدور الدولار في البنوك حول مستوى 30.93 جنيه.

تحرير سعر الصرف:

تزايدت توقعات اتجاه المركزي لتحرير سعر الصرف في ظل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بشأن الإصلاحات الاقتصادية، لإنجاح برنامج القرض الموقع في 2022 البالغ قيمته 3 مليارات دولار، وبحث زيادة حجم التمويل.

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، الخميس الماضي، إن المناقشات مع مصر حول تحسينات السياسة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية، وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف.

في ديسمبر الماضي، علقت بنوك عدة استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج لمدة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ الإصدار، فيما اقتصرت الفترة في بنوك أخرى على 3 أشهر فقط.

وألزم البنك المركزي، في أكتوبر الماضي، البنوك بتعليق استخدام "بطاقات الخصم المباشر" للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها مقصورًا داخل مصر بالجنيه فقط، وكانت هذه الخطوة جزءًا من سلسلة من الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بخصوص استخدام البطاقات الائتمانية والخصم المباشر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة